شريط الأخبار

"هاآرتس": أوباما سيزود "إسرائيل" بقنابل ذكية خارقة للحصون

03:26 - 07 آب / مارس 2012

فلسطين اليوم - غزة

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو طلب من الإدارة الأمريكية أثناء محادثاته بواشنطن مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما تزويد إسرائيل بقنابل خارقة للحصون من نوع "GBU-28" وطائرات جديدة لتزويد الوقود.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسئول عسكرى أمريكى رفيع المستوى قوله "إن الرئيس الأمريكى أمر وزير الدفاع الأمريكى بانيتا للعمل مباشرة مع وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك بخصوص هذا الشأن"، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية قد استجابت بسرعة بناء على الطلب الإسرائيلى، والعمل فى أسرع وقت ممكن على ذلك.

وأشارت "هاآرتس" إلى أن الإدارة الأمريكية فى ولاية الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش، قد رفضت بيع القنابل الخارقة وطائرات التزود بالوقود إلى إسرائيل، مؤكدة أن إسرائيل قد تستخدم تلك القنابل والطائرات فى عملية عسكرية قريبة ضد إيران، فى حين أن أوباما، وبعد انتخابه رئيساً لبلاده قد وافق على سلسلة مطالب إسرائيلية، والتى كان آخرها أمس.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن موقع "ويكليكس" قد كشف مؤخراً عن إحدى الرسائل الدبلوماسية، تتضمن النقاشات حول تزويد إسرائيل السلاح المتطور، والتى اتفق الجانبان خلالها عام 2009 على أن أمريكا ستزود إسرائيل بالقنابل الذكية الخارقة للأنفاق، ويجب أن يكون ذلك سراً حتى لا يتم توجيه تهمة لأمريكا بمساعدة إسرائيل فى ضرب إيران.

انشر عبر