شريط الأخبار

سيزيد الخلاف

الجبهتان: تشكيل طاقم من فتح وحماس لتشكيل الحكومة سيزيد الخلاف

08:38 - 06 تشرين أول / مارس 2012

جلسة بين الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس مشعل
جلسة بين الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس مشعل

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

أكدت الجبهتان الشعبية والديمقراطية أن تشكيل طاقم مشترك بين فتح وحماس لبحث تشكيل حكومة التوافق الوطني لن ينجح في حل الخلاف بين الطرفين بل سيزيد الخلاف.

واعتبرت الجبهتان أن تشكيل طاقم بين فتح وحماس, محاصصة بين طرفي الانقسام لن يشهد تقدم في عملية المصالحة كما أن التجربة تؤكد بأن المحاصصة تنتج تأزم للخلاف وليس حلاً للخلاف.

من جانبه أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية جميل مزهر, أنه لم يجري التشاور مع الشعبية حول تشكيل طاقم من فتح وحماس لتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وقال مزهر في تصريح خاص "لفلسطين اليوم الإخبارية" مساء اليوم الثلاثاء, :"من الواضح أن تشكيل طاقم من فتح وحماس يقوم على أساس المحاصصة بين الطرفين.

وأكد مزهر أن تشكيل الحكومة الفلسطينية الانتقالية يستند على اختيار أشخاص مشهود لهم بالنزاهة والحيادية والأساس بتشكيل الحكومة أن لا يكونون من فتح ولا حماس كي لا يكون هناك محاصصة, مشيراً, إلى أن المهمة الموكلة لهم كما تم الاتفاق عليه في القاهرة هو التمهيد لإجراء الانتخابات وإعادة إعمار قطاع غزة".

من جانبه قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان :"لا اعتقد بأن تجربة المشاورات التي كانت تجري بين فتح وحماس أنتجت تقدم ايجابي في عملية المصالحة الفلسطينية, مؤكداً, أن الضامن الوحيد لإحداث تقدم هو تنفيذ اتفاق 4-5-2011 الذي عقد في القاهرة وتشكيل ضغط شعبي للدفع في إنهاء الانقسام.

وأكد, زيدان في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية", مساء اليوم الثلاثاء, أن اجتماع منظمة التحرير الذي عقد مؤخراً في القاهرة والذي من المفترض أن يناقش قضية تشكيل الحكومة إلا أن فتح وحماس أغرقتا هذا الاجتماع إلى جزئيات, لافتاً, إلى أن هذه الجزئيات على أهميتها حالت دون جدوى.

واعتبر أن تشكيل طاقم من فتح وحماس لبحث تشكيل الحكومة بالمحاصصة بين الطرفين, مشيراً, إلى أن المحاصصة تنتج تأزم للخلاف وليس حل للصراع ولا تؤدي لإنهاء الخلاف بين الطرفين.

وطالب زيدان, حركتي فتح وحماس بوضع المصلحة العليا فوق المصلحة الفئوية وأن يتم حل وطني وتنفيذ وطني لاتفاق القاهرة بمشاركة الجميع وليس بمشاركة من فتح وحماس.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية أكد, أن حركتي حماس وفتح اتفقتا على تشكيل طاقم مشترك يجتمع بشكل مكثف لبحث تشكيل الحكومة المقبلة.

وبين في تصريحات متلفزة مساء الإثنين، أنه سيتم بعد الاتفاق على ذلك عرض هذه التشكيلة على الفصائل، وفي حال التوافق سيتم الإعلان عنها.

انشر عبر