شريط الأخبار

الأمريكيون يصوتون اليوم لاختيار منافس أوباما

06:59 - 06 تموز / مارس 2012

مرشحان أمريكيان لمنافسة أوباما
مرشحان أمريكيان لمنافسة أوباما

غزة - فلسطين اليوم

يتوجهُ الناخبون الجمهوريون في عشر ولايات أمريكية لصناديق الاقتراع اليوم الذي يسمى "الثلاثاء العظيم" لاختيار المرشح الذي سيتنافس ضد باراك اوباما في الانتخابات العامة هذا الخريف.

وستحسم اليوم أصوات 466 مندوبا من بين 1144 يحتاج المرشح للحصول على تأييدهم ليفوز بترشيح الحزب للرئاسة.

‫وإلى الآن يتقدم حاكم ولاية ماساتشوستس السابق ميت رومني الجميعَ في عددِ المندوبين، بـ154، وفي المرتبة الثانية عضو مجلس الشيوخ السابق ريك سانتورام بتسعة وستين مندوبا، ‫ثم مدير مجلس النواب السابق نيوت جنجرتش بثلاثة وثلاثين مندوبا، أما في المركز الرابع والأخير فيأتي عضو مجلس النواب من تكساس رون بول بستة و عشرين مندوبا.

الاستطلاعات تظهر أن نسبة كبيرة من الناخبين الجمهوريين لم يقرروا بعد لمن سيصوتون، الأمر الذي يجعلهم عرضة لاتخاذ القرار بناء على الزخم الانتخابي الذي يحيط بالمرشح في اللحظة التي تصوت فيها ولايتهم.

وتعد ولاية أوهايو ثاني أكبر ولاية تصوت، حيث تمثل 66 مندوبا، ‫واستطلاعاتُ الرأي تظهرُ تقاربا شديدا بين المرشحين ميت رومني وريك سانتورام هنا، لكن الولاية مهمة أيضا لكونها مجاورة لولاية سانتورام، بنسلفانيا، و تشبهها في بنائها السكاني الذي يضم الكثير من الطبقة العاملة, وإن خسر سانتورام اوهايو فسيعني ذلك أن جاذبيته محدودة على الناخبين المتدينين و المحافظين.

انشر عبر