شريط الأخبار

مدرسة الشيخ عجلين الأساسية تشرع بتنفيذ مشروع المواطنة

05:16 - 06 تشرين أول / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

 

تصدرت المشاكل البيئية اهتمامات المدارس المشاركة بمشروع المواطنة للعام الدراسي 2012 ، الذي تنفذه مدرسة الشيخ عجلين الأساسية "أ"  للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم غرب غزة بإشراف المعلمات فيها والذي يهدف إلى تطوير المهارات الفكرية و التي تعزز عملية البحث القائمة على الحجج المنطقية ، والتفكير النقدي، والتواصل الفعال، والتفكير العميق، ومن هذه المشاكل مشكلة عدم توفير بيئة تعليمية آمنة .

وتعمل طالبات المدرسة من خلال مشروع المواطنة على إيجاد حلول منطقية وعلاجية لهذه المشاكل، مبرهنات ذلك أن من حق الطالب أن ينعم ببيئة تعليمية آمنة.

ويذكر أن مشروع المواطنة هو أحد المشاريع التي يتم تنفيذها على مستوى المديرية وهو منهاج متعدد الاختصاصات يستخدم وسائل تعليمية تفاعلية واستراتيجيات تعليمية تعاونية ويركز على مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات وصنع القرارات، يركز التعليم  في مشروع المواطنة على عمليات الدولة والحكومة المحلية وعلى القضايا والشؤون الحقيقية للمجتمع ويعلم الطلبة أن يراقبوا كل حدث عن كثب وقرب.

ويهدف المشروع إلى مساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم للمشاركة بكفاءة وفاعلية ومسؤولية في النظام السياسي الفلسطيني كمواطنين فاعلين، تم  تعليم الطلبة كيفية رصد عملية صنع السياسة العامة في المجتمع والتأثير عليها، بالإضافة إلى تشجيع الطلبة على ممارسة الحقوق الأساسية والمسؤولية، بالتزام وثقة.

من جانبه أوضح مدير تربية وتعليم غرب غزة عبد القادر أبوعلي أن مشروع المواطنة يتناول الآليات العملية للتعريف بالمشروع بصورة عامة، والذي يهدف إلى تحسين قدرات المشاركة بكفاءة ومسؤولية من قبل المدارس في النظام السياسي، وتعليم الطلبة كيفية تطوير سياسة حل مشاكل المجتمع التي تواجههم.

وقال أبوعلي :" من واجبنا نحن كإدارة تربية وتعليم أن نشجع طلابنا وطالباتنا على العمل في مشروع المواطنة والإقبال عليه بروح التعاون والإصرار، و من واجبنا أيضا أن ننمي الثقة في نفوس الطلبة ليكونوا قادرين على إيصال هذه المشكلات التي نعاني منها بشكل واضح ومفهوم وتنبيه من هو مسئول عن حدوث تلك المشكلات وعن وجودها ومحاسبته إن كان يعلم بوجودها ولم يعمل على حلها".

انشر عبر