شريط الأخبار

الأمطار الأعلى منذ 9 سنوات

طقس فلسطين: الموسم الحالي الأكثر أمطاراً مُنذ تسع سنوات

09:47 - 06 حزيران / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

أظهرت نتائج المقارنة بين الموسم الحالي والمواسم الماضية والتي قام بها قسم البيانات المناخية في موقع"طقس فلسطين"الإلكتروني أن الأمطار الهاطلة على كافة محافظات الوطن خلال الموسم الحالي هي الأعلى منذ 9 سنوات.

وجاء في تقرير قسم البيانات المناخية أن كميات الأمطار التراكمية تجاوزت مُعدلاتها في عشرات المناطق الفلسطينية في الشمال والوسط والجنوب، ففي العاصمة القدس بلغت كمية الأمطار التراكمية حتى صباح يوم الاثنين الموفق 5-3-2012 أكثر من552 ملم وهو ما يشكل 103% من المُعدل طويل المدى المحتسب لمدينة القدس.

كما تجاوزت كميات الأمطار مُعدلاتها في نابلس وعتيل ودير الغصون ودورا وبني نعيم ويطا والظاهرية وحلحول وبيت أمر وسعير وبيت مرسم وطمون وتياسير ورام الله وسنجل والمزرعة القبلية ودير أبو مشعل وبيتللو وبيت لحم وبيت حانون وجباليا والشاطيء والرمال والتفاح والمغرافة والنصيرات ودير البلح وخانيونس وخزاعة  وعسقلان وصفد وحيفا ونهاريا ويافا وطبريا وعين جدي، إضافه إلى العديد من المناطق والقرى الأخرى في البلاد.

وقد تربعت منطقة بيتللو الوقعة إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله على رأس المناطق الممطورة في البلاد, حيث بلغت كمية الأمطار التراكمية في هذه المنطقة أكثر من 823 ملم حتى صباح يوم 5 مارس 2012, وهو ما يشكل أكثر من 144% ,من المعدل طويل المدى المُحتسب لهذه المنطقة, فيما كانت مدينة أريحا في أدنى القائمة, حيث بلغت كميات الأمطار التراكمية 126ملم، وهو ما يشكل 76%من المعدل طويل المدى المُحتسب لها.

وبحسب قسم البيانات المناخية فإن هذه الكميات من الأمطار لم تتساقط على البلاد منذ أكثر من 9 سنوات, حيث لم تحقق المناطق الفلسطينية هذه الكميات منذ  موسم 2002-2003 الشهير.

من الجدير بالذكر أن  كميات الأمطار المتساقطة في مدينة القدس لم تتجاوز  خلال السنوات التسع الماضية 587ملم طيلة الموسم, بينما تساقط على  مدينة القدس حتى بداية شهر مارس الحالي أكثر من 552ملم من الأمطار, وفي مناطقها الغربية وصلت الكمية إلى 595ملم، وكانت المواسم الخمس الأخيرة قليلة الأمطار, حيث لم تتجاوز كمية الأمطار المتساقطة على مدينة القدس 429ملم.

وتبشر هذه الكميات من الأمطار بموسم زراعي رائع بمشيئة الله رب العالمين.

انشر عبر