شريط الأخبار

اتفاق على ربط "إسرائيل" بكهرباء أوروبا بكابل تحت الماء

06:23 - 05 كانون أول / مارس 2012

فلسطين اليوم - غزة


وقعت كل من "إسرائيل" و"قبرص" أمس على المرحلة الأولى من اتفاقية لتمديد خط كهرباء تحت الماء يربط "إسرائيل" بأوربا عبر البحر المتوسط.

وذكرت صحيفة "midlle east" أن الجانبان يأملان بأن يستكمل الكابل الكهربائي بحلول عام 2016, حيث سيبلغ طوله 287 كلم بين "إسرائيل" وقبرص وبعمق 2000م.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكابل سيكون قادر على نقل 200 ميغاواط بعد انتهاء المشروع, وسيكون هذا بمثابة حدث تاريخي بالنسبة "لإسرائيل".

الكابلات تحت الماء ستربط أيضا قبرص وأوروبا عن طريق البر مع اليونان, وقال وزير الطاقة والمياه "عوزي لاندو" إن "إسرائيل" ستكون قادرة على الحصول على احتياطي كهرباء من قبرص وأوروبا, وفي المستقبل سنكون نحن قادرين على تزويدهم بالطاقة".

وقال رئيس مجلس شركة الطاقة القبرصية "أثناسيوس كتوريدس" إن اليونان ستزيد من كفاءتها في استخدام الطاقة وستصبح لاعبا أساسيا في الطاقة الأوروبية, وقبرص ستتوقف عن كونها جزيرة وستوفر الطاقة داخل وخارج البلاد, و"إسرائيل" ستصبح المزود الرئيس للطاقة إلى قارة أوروبا".

ويشار إلى أن "إسرائيل" وقبرص أعلنتا عن اكتشاف مكامن ضخمة للغاز الطبيعي تحت الجزء الشرقي من البحر المتوسط, وناقشتا التعاون المبدئي على تسليم الغاز إلى الأسواق الأوروبية والأسيوية.

انشر عبر