خبر زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزيرة سومطرة الأندونيسية

الساعة 07:02 ص|05 مارس 2012

وكالات

 

ضرب زلزال بلغت شدته 5.5 درجة على مقياس ريختر مقاطعة بنجكولو والمناطق المحيطة بها فى غرب جزيرة سومطرة الأندونيسية، على عمق 15 كيلومترا تحت مستوى سطح البحر.

 

وقد صاحب الزالزال تعرض المنطقة لعواصف رعدية وسقوط أمطار غزيرة، كما تبعه هزات ارتدادية وموجات مد بحرى إلا أنها كانت آمنة بحسب الخبراء.

 

وقد سادت حالة من الشعور بالصدمة والذعر بين السكان فى مقاطعة بنجكولو التى تعرضت منذ بضع سنوات لاثنين من الزلازل الكبرى واحد بقوة 3ر7 درجة على مقياس ريختر فى عام 2000، والثانى بقوة 9ر7 درجة فى عام 2007، وأسفر عن وقوع آلاف الضحايا والمصابين وتدمير آلاف المنازل فى هذه المناطق.

 

وفى المقابل زاد بركان جبل مارابى بجزيرة سومطرة الغربية من نشاطه البركانى بشكل قوى، ونفث من فوهته رماده البركانى من الكبريت فى المنطقة اليوم أكثر من 1891 مترا فوق مستوى سطح البحر، امتدت جنوبا لحوالى 10 كيلومترات.

 

وتوقع الخبراء أن ينفجر الجبل فى أى وقت، وقال مسئول فى وكالة البراكين والتخفيف من الخاطر الجيولوجية الأندونيسية، إن حالة الجبل البركانية أقوى مما كانت عليه قبل يومين وتم منع السكان والسياح من السير لمسافة 3 كيلومترات نحو قمة الجبل غير أنه تبقى الحال فى المستوى الثانى، وهى حالة التأهب والتحذير، بحيث إن الانفجارات يمكن أن تحدث دون ظهور علامات على ذلك.