شريط الأخبار

إسرائيل وقبرص توقعان اتفاقية لإقامة كابل كهربائى بحرى

09:19 - 04 حزيران / مارس 2012

فلسطين اليوم - وكالات

وقعت إسرائيل وقبرص الأحد اتفاقا لإقامة كابل بحرى عالى الجهد يربط بين البلدين فى المرحلة الأولى لعملية نقل الطاقة بين الدولة العبرية وأوروبا.

وسيكتمل مشروع الربط عام 2016 وسيمتد على طول 287 كيلومترا فى البحر المتوسط بين إسرائيل وقبرص وبعمق 2000 متر وسيكون له القدرة على نقل 2000 ميجاواط بين البلدين.

ووصف مدير شركة الكهرباء الإسرائيلى يفتاح رون تال المشروع الذى سمى ب"ربط يورو-اسيا" بالحدث التاريخي-حيث لن تبقى إسرائيل معزولة اقتصاديا بعد الآن".

وتنص الاتفاقية التى وقعت فى مكتب وزير الطاقة والمياه الإسرائيلى عوزى لانداو فى القدس على ان تقوم كوابل بحرية إضافية بربط قبرص بأوروبا عبر اليونان.

وقال لانداو "ستتمكن إسرائيل من الحصول على احتياطى (الكهرباء) من قبرص وأوروبا وفى المستقبل سنتمكن من تزويدهم بالطاقة".واضاف "إسرائيل تتواصل مع أوروبا وهذا يرسم إسرائيل كجزيرة استقرار فى المنطقة".

ومن جهته قال رئيس شركة "دى إى اتش كوانتوم انيرجي" القبرصية اثاناسيوس كتروديس إن الدول الثلاث المشاركة فى الاتفاقية ستكسب منها كثيرا حيث "ستزيد اليونان من كفاءتها فى استخدام الطاقة وتصبح لاعبا مهما فى لعبة الطاقة الأوروبية بينما ستتوقف قبرص عن كونها جزيرة وتوفر تدفقا مستمر من الطاقة داخل وخارج البلاد بينما ستصبح إسرائيل مزودا رئيسيا للطاقة للقارة الأوروبية".

وقد اكتشفت إسرائيل وقبرص احتياطات كبيرة من الغاز فى أعماق البحر المتوسط الذى يفصل بينهما وهما تنويان معا إنشاء بنى تحتية تتيح إمداد الأسواق الآسيوية والأوروبية.

وكانت قبرص وإسرائيل وقعتا فى ديسمبر 2010 اتفاقا يحدد حدودهما البحرية ويسمح للبلدين الجارين المضى قدما فى عمليات البحث عن موارد الطاقة فى مياه البحر المتوسط.

انشر عبر