خبر وفد سعودي في غوانتانامو من أجل تسريع إعادة المعتقلين

الساعة 03:03 م|04 مارس 2012

وكالات

 

قال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي الأحد إن وفدا من المختصين يزور معتقل غوانتانامو من أجل بحث "فرص تسريع" إجراءات اعادة من تبقى من السعوديين إلى المملكة، وفقا لمصدر رسمي.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن التركي قوله "توجه فريق من المختصين السعوديين الى معتقل غوانتانامو لبحث فرص تسريع اجراءات استعادة من تبقى من المواطنين الى المملكة (...) ولم شملهم بأسرهم وذويهم".

 

واضاف ان الفريق قابل "ثمانية مواطنين من الموقوفين في غوانتانامو، بالاضافة الى عقد عدة اجتماعات مع المسؤولين عن ادارة المعتقل (...) لاستعادة السعوديين ومعاملتهم وفق الانظمة المرعية التي تشمل اخضاعهم لبرامج المناصحة والرعاية".

 

واطلقت الرياض برنامح المناصحة لاعادة تاهيل العائدين من غوانتانامو، لكن مسؤولا في وزارة الداخلية اعلن في حزيران/ يونيو 2010 ان اكثر من واحد من اصل خمسة انضموا مجددا إلى الحركات المتطرفة بعدما انهوا دورتهم في البرنامج.

 

ويذكر أن المحامي كاتب الشمري وكيل عائلات المعتقلين كان اعلن قبل شهرين ان عدد المعتقلين السعوديين يبلغ عشرة بعد ان كان 130 شخصا كما اعادت السلطات الامريكية جثث ثلاثة معتقلين قضوا في المعتقل.