خبر روسيا تنتخب اليوم رئيسا جديدا

الساعة 07:49 ص|04 مارس 2012

وكالات

تجري في روسيا الاتحادية اليوم الاحد 4 مارس/آذار الانتخابات الرئاسية التي يشارك فيها 5 مرشحين.

والمرشحون هم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين الذي رشحه حزب "روسيا الموحدة" والذي كان يشغل منصب الرئاسة في الاعوام 2000 - 2008، وكذلك زعماء الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف، وحزب "روسيا العادلة" سيرغي ميرونوف، والحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي بالإضافة الى رجل الأعمال الملياردير ميخائيل بروخوروف المرشح المستقل، والوحيد الذي يشارك في انتخابات الرئاسة للمرة الأولى.

وستكون هذه الانتخابات مميزة لعدة أسباب. فهذه هي المرة الاولى التي ينتخب فيها رئيس الدولة الروسية لفترة 6 اعوام بدلا من 4. كما سيتم تصوير عمليات الاقتراع بواسطة كاميرات الفيديو المنصوبة في كل مركز اقتراع، بالإضافة الى البث المباشر في الانترنت، وكل ذلك يجري لاول مرة في تاريخ الانتخابات الروسية.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في كل الكيانات الفيدرالية الروسية في تمام الساعة الثامنة صباحا، حسب التوقيت المحلي، ويستمر التصويت حتى الساعة الثامنة مساء.

استطلاعات الرأي: بوتين قد يفوز في الجولة الأولى

ومن المقرر ان تكشف لجنة الانتخابات المركزية عن النتائج الاولية للتصويت صباح يوم الاثنين 5 مارس/آذار. اما النتائج النهائية فيجب ان يتم التوقيع على البروتوكول الرسمي الخاص بها في موعد لا يتعدي 15 مارس/آذار الجاري، ويجب ان يتم نشرها رسميا في غضون 3 ايام، اي مع حلول 18 مارس/آذار كأقصى موعد. وستجري مراسم تنصيب الرئيس المنتخب يوم 7 مايو/ايار القادم.

اما عدد المواطنين المدرجة اسماؤهم على القوائم الانتخابية فيزيد بقليل على 108 ملايين شخص حسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية. ويتوقع خبراء الشؤون السياسية والاجتماعية ان تصل نسبة المشاركة فيها الى أكثر من 60%. وفي حال لم يتمكن اي واحد من المرشحين من الحصول على أكثر من 50% من الاصوات في الجولة الاولى، فستجري جولة ثانية يوم 25 مارس/آذار بين المرشحين الفائزين في المرتبة الاولى والثانية. لكن الكثير من استطلاعات الرأي العام التي اجريت عشية الانتخابات تستبعد بالكامل تقريبا مثل هذا التطور، وتشير الى ان فلاديمير بوتين سيفوز على الارجح في الجولة الاولى.

الشرطة تحذر من وقوع اعمال استفزازية اثناء التصويت

وتقف الهيئات الامنية الروسية، التي تقوم بالحفاظ على الامن والنظام العام خلال عمليات التصويت، على اهبة الاستعداد للانتخابات الرئاسية ايضا. فقد اكد فلاديمير كولوكولتسيف مسؤول الدائرة العامة لشرطة موسكو يوم السبت 3 مارس/آذار ان الشرطة لن تسمح باية استفزازات خلال الانتخابات وستقطع دابر اية اعمال مخالفة للقانون.

وحذر كولوكولتسيف المواطنين من تدبير الاستفزازات والمشاركة فيها خلال الانتخابات والفعاليات الجماهيرية. وقال المسؤول الامني: "يجري اعداد فعالية ، الامر الذي يثير القلق لدينا ، لانها تهدف الى التشكيك في شرعية العملية الانتخابية. فقد قمنا بتحليل المعلومات الواردة في شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت وغيرها من المصادر، ويمكننا التأكيد انه يجري التخطيط لمثل هذه الفعاليات . واؤكد اننا سنرد على كل الاستفزازات بكل الوسائل المتوفرة لدينا وفي اطار القانون".

من جهته ذكر الكسندر غوربينكو نائب عمدة العاصمة الروسية انه من المقرر اجراء "كثير من التجمعات والاعتصامات الصغيرة في المدينة"، بالاضافة الى تجمع حاشد في ساحة مانيجنايا بوسط موسكو. ومن المتوقع ان تشهد موسكو يوم 5 مارس/آذار فعاليتين كبيرتين في ساحتي مانيجنايا وبوشكينسكايا، بالإضافة الى اعتصامات صغيرة هنا او هناك.