شريط الأخبار

بالصور.. المدن الفلسطينية تكتسي بالزائر الأبيض

09:10 - 02 تموز / مارس 2012

الخليل - فلسطين اليوم

حل الجنرال الأبيض، صباح اليوم الجمعة، ضيفاً على معظم مدن الضفة الغربية، حيث اكتست المدن الرئيسية وبعض قراها بالثلج الأبيض، والذي انتظره الفلسطينيون طويلاً.

ونسي الفلسطينيون هموم الاحتلال والانقسام والاقتصاد وتلاعبوا بالثلج الأبيض، متمنين أن يكون هذا العام مبشرا بالخير وتحقيق أمانيهم في التحرر والاستقلال.

وحظيت مدينة الخليل بالنصيب الأكبر من موجة الثلج، حيث وصل ارتفاع سمك الثلج حوالي 30 سم، وتساقطت الثلوج على بلدة الظاهرية أقصى جنوب المدينة لأول مرة منذ 16 عاما، بينما بلغت في رام الله والقدس حوالي 10 سم.

أما شمال الضفة الغربية، فقد شهد ثلوجاً خفيفة، مع تساقط كميات كبيرة من الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية، منعت الثلوج من التراكم على سفوح الجبال.

ورغم الاحتفال بالزائر الأبيض، إلا أن هذا لم يمنع من حدوث أضرار كبيرة في بعض المدن الفلسطينية، فمنطقة الأغوار اختلفت عن باقي الضفة الغربية، حيث وصلت الأضرار فيها إلى 40%، بفعل السيول الناتجة عن تساقط كميات كبيرة من الأمطار، التي أدت إلى هدم العديد من البيوت البلاستيكية واقتلاع للمزروعات.

وفي بيت لحم، أعلن الدفاع المدني أن الامطار الغزيرة تسببت في العديد من الأضرار في المنازل والشوارع، حيث انهار أحد الشوارع في مدينة بيت ساحور، وإخلاء عدد من المنازل المجاورة، كما أغلقت جامعة بيت لحم أبوابها نتيجة التساقط المتواصل للثلوج.

وفي رام الله، تسببت الأمطار والثلوج في اقتلاع عدد من الأشجار، وحدوث فيضانات في بعض القرى كجفنا وخربة أبو فلاح.

أما مدينة الخليل مركز المنخفض الجوي، فقد شهدت الليلة إجلاء عدد من العائلات، حيث تم إجلاء أربع عائلات في قرية الشيوخ، فيما تم إجلاء ثلاث عائلات في مخيم العروب، وفي منطقة مسافر بني نعيم تم إجلاء عائلتين.

هذا وتوقعت الأرصاد الجوية الفلسطينية استمرار المنخفض الجوي القوي ليوم الأحد القادم، حيث يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارد وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة، وتكون الرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة ، والبحر متوسط ارتفاع الموج .

وجددت دائرة الأرصاد الجوية تحذيرها من شدة سرعة الرياح، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية، وخطر التزحلق على الطرقات بسبب تساقط البرد والثلوج.


talg3


talg2


talg1

انشر عبر