شريط الأخبار

افتتاح مشروع إعادة تفعيل وتطوير محطة تحلية مياه البحر في دير البلح

03:54 - 02 تشرين أول / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

افتتحت مصلحة مياه بلديات الساحل والمجموعة الطوعية الايطالية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشروع إعادة تفعيل وتطوير محطة تحلية مياه البحر في دير البلح وسط قطاع غزة.

ووفق بيان صحفي للمصلحة، فقد تم تمويل المشروع من الحكومة الإيطالية عبر التعاون الإيطالي وبتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني – والمجموعة الطوعية المدنية وبالشراكة مع مصلحة مياه بلديات الساحل ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين.

ويهدف المشروع، بحسب القائمين عليه، لإعادة تفعيل وتطوير محطة تحلية مياه البحر في دير البلح لتعود تعمل بكامل قدرتها ‏الإنتاجية والمتمثلة ب 600 متر مكعب يوميا من خلال إعادة تشغيل بئري مياه ‏البحر المعطلين، والواقعين على شاطئ بحر دير البلح ، وتقليل التكاليف الجارية للكهرباء من خلال استخدام جهاز توفير الطاقة ليصل ‏التوفير في استهلاك الطاقة إلى 40 %، وتوفير مياه صالحة للشرب وحسب المعاير الدولية لسكان مدينة ‏الزوايدة، وحماية خزان المياه الجوفي من خلال تقليل سحب المياه منه وتخفيف الضغط ‏الزائد عليه، حيث يتم استعمال مصدر مائي متواصل لا ينضب وهو مياه ‏البحر.

ويهدف المشروع كذلك، حسب ما جاء في البيان، إلى ‏نشر الوعي وضمان المشاركة المجتمعية من خلال تشكيل لجنة مياه محلية ‏للمساهمة في توعية سكان الزوايدة ولتكون حلقة وصل بين المجتمع المحلي والبلدية، وتوفير مصدر جديد ودائم للمياه الصالحة للشرب، وذلك لتغطية النقص الحاد في المياه بالمحافظة وفي الزوايدة على وجه الخصوص.

وقال مدير عام مصلحة الساحل م.منذر شبلاق: إن محطة تحلية مياه البحر تعمل على إزالة الأملاح الذائبة فيها باستخدام طريقة التناضح العكسي لتصبح هذه المياه صالحة للشرب حسب المعايير الدولية.

ولفت إلى أن المحطة عاودت العمل بكامل قدرتها الإنتاجية والمتمثلة ب 600 متر مكعب يوميا، وذلك من خلال توريد وتركيب مضختين جديدتين لإعادة تشغيل بئريي مياه البحر المعطلين، والواقعين على الشاطئ، لتتم تغذية المحطة بمياه البحر، بالإضافة لتوريد وتركيب الكابلات الكهربائية اللازمة لتشغيل هذه الآبار وربطها بوحدة التحكم الكهربائية.

وأشار إلى انه تم تطوير نظام المحطة التشغيلي من خلال توريد وتركيب نظام جديد وفعال لتوفير الطاقة واستبدال النظام القديم والمتهالك، وذلك للعمل على تخفيض الاستهلاك الكهربائي، لتصبح تكلفة الطاقة التشغيلية اللازمة لتحليه المتر المكعب الواحد من مياه البحر2.5 شيقل بدلا من 4.5 شيقل.

وأشار إلى انه تم تشكيل وتدريب لجنة محلية من الزوايدة لتفعيل المشاركة الإيجابية للمجتمع المحلي وللمساهمة في توعية السكان حول الاستهلاك الأمثل للمياه المحلاة ولتكون حلقة وصل بين سكان المنطقة وبلدية الزوايدة لتوثيق التعاون المشترك لضمان استمرارية المشروع واستدامته لخدمة السكان.

يشار إلى أن عدد المستفيدين من المشروع حوالي '17700 ' نسمة موزعين حسب أحياء منطقة الزوايدة وهي :الزوايدة ؛ الفاروق ؛ الصديق ؛ بعلوشة ؛ تل الزهور ؛ السوارحة ؛ الخوالدة ؛ الطريني؛ القرعان؛ والمواصي.

يذكر انه تم تشكيل لجنة المياه المحلية في منطقة الزوايدة بالتعاون الوثيق بين بلدية الزواية ومصلحة مياه بلديات الساحل وبالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجين الفلسطينيين وذلك للعمل على إيجاد حلقة من التعاون والتواصل بين المجتمع المحلي والبلدية.

وستعمل اللجنة بالعمل على نشر الوعي وإرشاد الجمهور حول الطرق المثلى لاستخدام المياه المحلاة وترشيد استهلاكها عن طريق عقد ندوات وورش عمل في كافة أحياء ومناطق الزوايدة.

وتم توزيع أجهزة قياس (TDS) لفحص نسبة الأملاح الذائبة في المياه وتدريب أعضاء اللجنة المحلية علي كيفية استخدامها، لتزويد المواطنين بمعلومات أساسية حول نوعية المياه.

 

انشر عبر