شريط الأخبار

إسرائيل تصدر الغاز الطبيعى وتكنولوجيات المياه إلى الصين قريباً

11:58 - 02 تموز / مارس 2012

فلسطين اليوم - وكالات

وقع كل من وزير المالية الإسرائيلى يوفال شتاينتس ونظيره الصينى شيا شو ران برتوكولاً مالياً يقدر بأكثر من مليار شيكل يهدف لتصدير تكنولوجيات مياه إسرائيلية للاستخدامات الزراعية.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن شتاينتس يزور الصين حالياً، والتقى عدد من المسئولين هناك من بينهم نظيره الصينى اللذان خرجا فى مؤتمر صحفى يعلنان فيه أن الهدف من التوقيع على البرتوكول هو زيادة حجم التجارة فيما بينهما، مشيرة إلى أن محادثات ستجرى قريباً بشأن إمكانية تصدير الغاز الطبيعى من إسرائيل إلى الصين.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن البرتوكول الموقع بين الجانبين لإقامة خط اعتماد خاص لتمويل التجارة والاستثمار الإسرائيلى فى الصين، مشيرة إلى أنه سيسمح بضمان قروض طويلة المدى التى ستعتبر مقدمة لصفقات التصدير الإسرائيلى المشروط والتى بدورها تمنح تفوقاً للصادرات الإسرائيلية.

وكشفت معاريف أن البرتوكول يهدف أيضاً لتعزيز مرفق المياه لخمسة أقاليم شمال غرب الصين والتى يصل ناتجها المحلى الإجمالى إلى نحو 310 مليار دولار، حيث يسكن تلك المناطق ما يقارب 100 مليون مواطن، موضحة أن إحدى المشاكل الرئيسية فيها هو النقص المتزايد فى كميات المياه والتى ستقوم بدورها بشراء تكنولوجيات إسرائيلية لجمهور المزارعين فى تلك المناطق.

وخلال حفل توقيع البرتوكول قال وزير المالية الإسرائيلى "إن تل أبيب ترى فى تعميق العلاقات الاقتصادية بين الدولتين هو هدف استراتيجى هام جداً"، مضيفاً "فى كل مرة نلتقى يزداد الحجم التجارى بين البلدين".

انشر عبر