شريط الأخبار

غزة: المنخفض الجوي يجدد معاناة الفقراء وانقطاع الكهرباء يفاقمها

11:16 - 02 تشرين أول / مارس 2012

فلسطين اليوم - غزة - وكالات

فرضت الأحوال الجوية والرياح العاتية التي تضرب المنطقة منذ يومين حظراً على تحرك المواطنين في الشوارع، نظراً لاحتمال تطاير ألواح الصفيح عن الأسطح، وسجلت خلال اليومين الماضيين عشرات الحالات لتطاير ألواح الصفيح، التي تسببت في انقطاع أسلاك الكهرباء في جباليا، كما دمرت الرياح العاتية عشرات من حظائر الأغنام والطيور ما أدى إلى نفوق المئات منها لاسيما الدجاج.
ولم تفلح في كثير من الحالات جهود المواطنين في تحصين منازلهم، كما هو الحال مع محمد خميس الذي انهار سقف منزله وتعرضت أمتعته للأمطار.
ووجد المواطنون الذين هرعوا لمساعدة خميس صعوبات بالغة في إعادة تثبيت ألواح الصفيح فوق المنزل، بسبب شدة الرياح والمخاطر الجسيمة المترتبة على وجودهم على السطح.
أما المواطن محسن فهمي فاستسلم للظروف الجوية العاصفة ولم يقم بأي عمل لإعادة تثبيت ألواح الصفيح على سطح سلالم منزله المكون من طابقين، عازيا ذلك للمخاطر المترتبة على قيامه بذلك.
وقال فهمي إنه لا يضمن سلامته أو سلامة أي شخص يحاول مساعدته في إعادة الألواح في ظل هذه الأجواء، ولفت إلى تعرض الطحين للتلف.
وشهدت الشوارع انهيار الكثير من لوحات الإعلانات المصنوعة من الصفيح.
ولم تتوقف مخاطر الرياح على الخسائر المباشرة للمواطنين إذ أدت إلى إطالة فترة فصل التيار الكهربائي بعد تقطع العديد من الأسلاك الكهربائية.
وأدت الرياح العاتية والأجواء العاصفة إلى انخفاض حاد في حركة السيارات، كما أغلقت غالبية المحال التجارية أبوابها، وتعطلت ورش العمل والبناء الخاصة كما عزف طلبة مدارس وكالة الغوث من التوجه إلى مدارسهم رغم إعلان الوكالة عن انتظام الدراسة.
وقال محمد الحاج يوسف الناطق باسم الدفاع المدني في تصريحات صحافية إن الرياح الشديدة التي صاحبت المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة حاليا تسببت باقتلاع عدد من الأشجار المزروعة على أرصفة الطرق، ما عطل حركة السير جزئياً.
وأشار الحاج يوسف إلى أن الدفاع المدني تمكن من إزالة الأشجار ولوحات الإعلانات التي تطايرت بفعل الرياح الشديدة.
وطالب الدفاع المدني المواطنين بأخذ أقصى درجات الانتباه أثناء السير في الشوارع خشية تساقط أشياء صلبة تحملها الرياح، وشدد على أهمية تثبيت ألواح الصفيح جيداً على أسطح المنازل حتى لا تحملها الرياح وتتسبب بأضرار للمواطنين، محذراً من مغبة إشعال الفحم في الأماكن المغلقة تجنباً للاختناق.
وبحسب مصادر الأرصاد الجوية من المتوقع أن تشتد حدة المنخفض الجوي اليوم الجمعة وسط هطول غزير للأمطار وانخفاض ملموس في درجات الحرارة.

انشر عبر