شريط الأخبار

المنخفض القطبي يتعمق ويستمر إلى مساء الأحد

11:12 - 02 تموز / مارس 2012

فلسطين اليوم - رام الله

عاشت الأراضي الفلسطينية، أمس، يوماً آخر تحت رحمة منخفض جوي قطبي عميق. وخفف إغلاق المدارس الحركة على الشوارع، في حين سُجلت أضرار وإغلاق طرق في عدة محافظات بسبب السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية: إن المنطقة ستتأثر بثلاث جبهات هوائية باردة مصحوبة بأمطار غزيرة وعواصف ورياح شديدة من المتوقع أن تستمر حتى مساء الأحد المقبل، مع احتمال قوي لتساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 800 متر.

وقال يوسف أبو أسعد، مدير الأرصاد الجوية: إن الجبهة الهوائية الثالثة ستكون شديدة البرودة، وسيتساقط الثلج على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 800 وسيتراكم عليها من 5 إلى 10 سنتمترات، وفي المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 900 بين 10 إلى 15 سنتمتراً.

ويُتَوقع أن تسقط الثلوج على القدس، صباح اليوم، ويستمر سقوطها حتى ساعات الظهيرة، حيث تتوقف الثلوج بانتظار موجة ثلجية أخرى في ساعات المساء، ليزيد ارتفاع الثلج المتراكم في القدس ومحيطها على 10 سنتيمترات.

وفيما يتعلق بالحالة الجوية المتوقعة اليوم، سيكون الجو شديد البرودة وسيتواصل هطول الأمطار بكميات كبيرة إلى جانب تساقط الثلوج في العديد من المناطق ومن بينها القدس.

وستشهد الأمطار تراجعاً، يوم السبت، مع بقاء الجو بارداً جداً وستكون فترات التوقف التي تفصل موجات المطر أطول من يومي الخميس والجمعة لتتحول يوم الأحد إلى أمطار محلية وتميل درجات الحرارة إلى الارتفاع يوم الإثنين القادم.

وقال مدير الأرصاد الجوية: إن المنخفض صاحبته رياح شديدة بلغت في بعض المناطق 80 كيلومتراً في الساعة وأمطار غزيرة، ما سبب سيولاً وفيضانات خصوصاً في المناطق الشرقية من الضفة، ما هدد حياة البدو القاطنين في المنحدرات الشرقية.

وقال أبو أسعد: إن الرياح الشديدة التي تصاحب المنخفض أثّرت على المزروعات المكشوفة خاصةً في حالة سقوط البرد، كما أثرت على البيوت البلاستيكية، حيث تم اقتلاع الكثير منها في مناطق الأغوار، إضافةً إلى المشاكل التي برزت نتيجة ضعف البنية التحتية، حيث لا تستطيع شبكات الصرف الصحي استيعاب كمية الأمطار الغزيرة التي سقطت؛ ما أدى إلى فيضانات في الشوارع وخسائر كبيرة في بعض المنازل الأرضية.

وفي محافظة نابلس، انهار سقف منزل قديم كان حوّل إلى حظيرة أغنام داخل البلدة القديمة في المدينة صباح أمس، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تواصلت منذ ساعات أول من أمس.

وذكر رئيس الفرقة المناوبة في إطفائية بلدية نابلس عامر الباقة لـ"وفا" أن السقف وقع على عشرات رؤوس الأغنام، حيث توجهت فرق الدفاع المدني والإطفائية للمكان وأنقذت 15 رأس غنم، ولم تتمكن من مواصلة إنقاذ العدد الآخر نتيجة الظروف الجوية السائدة.

وأغلقت الأجهزة المختصة في محافظة رام الله والبيرة، ظهر أمس، شارع رام الله - القدس بشكل تام أمام المركبات بسبب فيضان المياه فيه بشكل كبير.

ووقعت، الليلة قبل الماضية، عدة انهيارات في المحاجر الواقعة في قرية مثلث الشهداء بمحافظة جنين، ما أدى إلى إغلاق عدة طرق رئيسة بسبب الانهيارات.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني لؤي بني عودة: إنه ومنذ دخول المنخفض، تم إعلان حالة الطوارئ، ووضع كافة الطواقم في حالة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع الحوادث التي قد تنجم عن المنخفض.

وبيّن بني عودة أنه تم استقبال العديد من البلاغات في عدة مدن ومحافظات حول سقوط أشجار وأعمدة وانهيارات أتربة وسقوط العديد من اللافتات.

انشر عبر