شريط الأخبار

بقيمة 100 ألف دولار .. سرقة أغطية المناهل في غزة

03:23 - 01 حزيران / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت بلدية غزة، الخميس أن سرقة أغطية مناهل الصرف الصحي المصنوعة من الحديد الذري في المدينة، كلفتها خسائر فاقت ال100 ألف دولار، لافتةً إلى أن قسم الشبكات عمل على تركيب ما يزيد عن 500 غطاء جديد لمناهل الصرف الصحي خلال عام 2011 ، فقد منها 200.

و أشارت البلدية في بيان لها ، إلى أنه ما أن تقوم وحدة الصيانة بتركيب بدل فاقد للأغطية وتثبيتها بحلقات حديدية حتى يتم فقدانها بعد أيام قليلة، موضحة أن تكلفة الغطاء الواحد يصل إلى 100$ ، وبالتالي فإن مجموع الخسائر التي تكلفت بها البلدية نتيجة سرقات أغطية الصرف الصحي خلال العام الماضي وصلت إلى 100 ألف دولار .

وشرحت أنه إضافة إلى الخسائر المادية التي تسببها سرقة أغطية المناهل ، فإن بقاء المنهل مفتوحاً يشكل خطراً على السكان ، كما يتسبب في تسرب الرمال و الكتل الإسمنتية مما يؤدي إلى طفح دائم على شبكات الصرف الصحي و غرق المنازل في المناطق المنخفضة خاصة عند انهمار الأمطار، حيث تفيض مياه الأمطار في الشوارع، إضافة إلى ما قد تسببه الأوساخ و الكتل الإسمنتية من عطل لمضخات الصرف الصحي كما حدث مؤخراً في محطة السامر و محطة الفوايدة و محطة المنتدى.

ودللت بما حدث من انسداد في منطقة الإيبكي في حي التفاح أزعج سكان المنطقة حتى تمكن فريق التعزيل من استخراج قطع كبيرة من داخل المناهل عبارة عن إطارات سيارات و كتل اسمنتية.

وناشدت سكان المدينة منع العابثين من سرقة تلك المناهل ، وكذلك أصحاب ورش سباكة الحديد و بيع الخردة بعدم التعامل مع بائعي تلك الأغطية و التبليغ عنهم ، لافتة إلى أنها كونت فريقاً بالتعاون مع شرطة البلديات لعمل دوريات على تلك الورش للتأكد من أنها لا تتعامل في شراء أغطية المناهل المسروقة، لافتة إلى أنه سيتم تحويل من يضبط لديه تلك الأغطية إلى القضاء وملاحقتهم قانونياً.

وذكرت أن مدينة غزة تحتوي على شبكات للصرف الصحي بطول حوالي 500 ألف متر طولي , وحوالي 15 ألف منهل رئيسي مغطاة بأغطية من الحديد الزهر بأقطار50,60 سم, ، وحوالي 60 ألف منهل فرعي مغطاة بأغطيه من الحديد الزهر .

كما لفتت إلى أن المدينة تحتوي على شبكات لمياه الأمطار بطول حوالي30 ألف متر ، و 600 منهل رئيس و متصلة بمصافي للأمطار بمقاسات مختلفة مصنوعة من الحديد الزهر (40x80 سم) و يبلغ عددها حوالي 2500 مصفاة .

انشر عبر