شريط الأخبار

روسيا نقلت لإسرائيل شيفرات لأنظمة دفاع إيرانية

05:11 - 29 تموز / فبراير 2012

غزة - فلسطين اليوم

كشفت وثيقة داخلية في شركة المخابرات الأمريكية "ستار كفور" النقاب عن أن روسيا نقلت إلى "إسرائيل" الرموز السرية التي ستساعدها إذا ما قررت القيام بخطوة عسكرية ضد المواقع النووية الإيرانية مقابل شيفرات الطائرات بدون طيار والتي باعتها "إسرائيل" لجورجيا.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن الوثيقة التي صدرت من موقع "ويكليكس" تتضمن على أن امرأة تعمل داخل الشركة الأمريكية قد كتبتها في فبراير عام 2009م والتي جاء فيها أنها قابلت صديق مكسيكي لها والذي بدوره تحدث لها "إن إسرائيل وروسيا عقدوا قبل أعوام صفقة فقد أمدت في إطارها إسرائيل روسيا شيفرات لطائرات بدون طيار والتي باعتها لجورجيا مقابل ذلك فإن موسكو قد أمدت "إسرائيل" بشيفرات أنظمة دفاعات جوية "M1s"-"Tor" والتي تستعملها إيران".

وأشارت الصحيفة إلى أنه يمكن الفهم من خلال الوثيقة أن هذه الصفقة تمت قبل الحرب التي نشبت من روسيا وجورجيا عام 2008م على إثر السيطرة على القطاعات الجورجية الانفصالية "أبخاريا" وجنوب أوستيا.

وأكدت الصحيفة أنه وخلال الحرب بين روسيا وجورجيا فإن الأخيرة قد استعملت أسلحة إسرائيلية، مشيرة إلى أن الوثيقة تطرقت إلى استخدام أنظمة الدفاعات الجوية "S-300" والتي حاولت كل من إسرائيل والغرب بإقناع روسيا بعدم نقلها إلى طهران.

انشر عبر