شريط الأخبار

بعد توقف المولد..سلطة الطاقة تُجرى مباحثات عاجلة مع مصر لاحتواء الأزمة

09:20 - 29 تشرين أول / فبراير 2012

أزمة الكهرباء متفاقمة
أزمة الكهرباء متفاقمة

غزة - فلسطين اليوم

قالت سلطة الطاقة بقطاع غزة إن مباحثات عاجلة تجرى حاليا بين رئيسها كنعان عبيد مع مسئولين مصريين لإنهاء أزمة الكهرباء الخانقة في القطاع بعد تفاقمها جراء توقف محطة توليد الطاقة الوحيدة بالقطاع مجددا اليوم لعدم دخول كميات كافية من السولار.

وقال مدير مركز معلومات الطاقة أحمد أبو العمرين في تصريح له إن المباحثات مستمرة لضمان إمداد غزة بالوقود في أسرع وقت، لكن لا جديد حتى اللحظة، مضيفا أن الاتفاق الذي تم الأسبوع الماضي مبدئي والآن جار البحث في التفاصيل والأسعار ونقاط الوصول وآليات الدخول وغيرها.

وناشد أحمد أبو العمرين المسؤولين المصريين سرعة إنجاز الاتفاق وإمداد غزة بالوقود لعدم تفاقم الأمور وتدهورها خصوصا بقطاع الصحة.

وكانت محطة توليد الطاقة الوحيدة بالقطاع قد توقفت مجدداً اليوم لعدم دخول كميات كافية من السولار أمس واليوم، وفق ما أعلنته سلطة الطاقة.

وتم خلال الأسبوع الماضي التوصل إلى اتفاق شامل بين سلطة الطاقة ومصر لإنهاء أزمة الكهرباء في القطاع غزة، على ثلاث مراحل تم تطبيق المرحلة الأولى منه قبل يومين وهو زيادة القدرة الكهربائية للخط الواصل إلى غزة من مصر من 17 ميجاوات إلى 22 ميجاوات.

أما المرحلة الثانية فتزيد قدرة محطة الشيخ زويد في سيناء بـ 40 ميجاوات إضافية تصل إلى القطاع وذلك بتمويل مباشر من البنك الإسلامي للتنمية،وفي المرحلة الثالثة سيجرى الشروع بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي الثماني لقطاع غزة مع مصر وتزويد محطة توليد الكهرباء في غزة بالغاز المصري بدلا من السولار الصناعي حيث سيستغرق ذلك مدة عامين.

انشر عبر