شريط الأخبار

الاحتلال يضع مخططاً هيكليا لمركز يهودي في ساحة البراق

08:26 - 29 حزيران / فبراير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

الاحتلال يضع مخططاً هيكليا لمركز يهودي في ساحة البراق

حذر المحامي قيس يوسف ناصر من أن ما تسمى بـ  "اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء" في القدس المحتلة أودعت يوم أمس الأول، الاثنين، مخططا هيكليا لمركز يهودي في ساحة البراق من الجهة الجنوبية للحرم الشريف، بالإضافة لمخطط آخر لبناء مركز يهودي في الجهة الغربية لساحة البراق مقابل باب المغاربة.

ويشرح المحامي قيس ناصر حيثيات المخططين بالقول إن الحديث عن مخططات قدمتها جمعية الحائط الغربي وشركة تراث الحي اليهودي، وهما جسمان يعملان منذ زمن طويل بدعم من الحكومة الإسرائيلية لتخطيط ساحة البراق على نحو يهوّد منطقة الحرم الشريف بأكملها.

وأضاف أن المخطط الأول الذي أودع بداية الشهر هو مخطط لبناء مركز يهودي باسم "بيت هليبا" تبلغ مساحته نحو أربعة آلاف متر مربع. ويشتمل المركز في الطابق الأعلى على مكتبة وقاعات وغيرها، وفي الطابق الثاني حديقة أثرية تشتمل على الآثار التي اكتشفتها سلطة الآثار الإسرائيلية في الموقع.

أما المخطط الثاني الذي أودع أمس الأول، ونشر في الجريدة الرسمية فهو مخطط لإقامة مركز يهودي جنوب ساحة البراق، ويشتمل على حديقة أثرية للآثار التي اكتشفت في الموقعـ وتبلغ مساحتها نحو 1500 متر مربع، بالإضافة إلى ممر تحت الأرض أسفل سور البلدة القديمة عند باب المغاربة الخارجي.

وأشار المحامي ناصر إلى أن بناء قائما بني بشكل غير قانوني قد أصبح جزءا من المخطط الثاني، وقد كان لمراقبة بلدية القدس تقرير خاص عن هذا المبنى.

ونوه إلى أن هذه المخططات هي تطبيق لمخطط شامل غير شرعي أعدته "جمعية الحائط الغربي" يهدف إلى تغيير منطقة البراق والحرم الشريف بأسرها، الأمر الذي يستلزم مواجهة هذه المخططات بكافة السبل القضائية والسياسية المتاحة على الساحة المحلية والدولية. كما طالب المحامي قيس ناصر بتقديم الاعتراضات على هذه المخططات لعرقلتها وإبطالها كليا.

انشر عبر