شريط الأخبار

ويكيليكس: روسيا زودت "إسرائيل" برموز سرية لأنظمة دفاعية إيرانية

08:22 - 29 تموز / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت وثيقة داخلية لشركة التجسس الأمريكية "ستراتفور"، نشرها موقع "ويكيليكس" الليلة الماضية، إنه من الممكن أن تكون روسيا قد سلمت "إسرائيل" رموزا سرية لأنظمة الدفاع الإيرانية، مقابل تزويد روسيا بالرموز السرية للطائرات بدون الطيار والتي قامت "إسرائيل" ببيعها لجورجيا.

وأشار الموقع إلى أن هذه الرموز قد تساعد "إسرائيل" في حال قررت شن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية.

وجاء في الوثيقة التي أعدتها مسؤولة في الشركة في شباط/ فبراير من العام 2009 أنها التقت مع مصدر مكسيكي أبلغها أن "إسرائيل" وروسيا عقدتا قبل عدة سنوات صفقة، زودت "إسرائيل" روسيا بموجبها رموزا سرية لطائرات بدون طيار قامت ببيعها لجورجيا.

وفي المقابل، بحسب الصفقة، حصلت "إسرائيل" على الرموز السرية لأنظمة الدفاع الجوية"Tor-M1s" المستخدمة في إيران.

وتشير الوثيقة إلى أن الصفقة قد عقدت قبل الحرب التي اندلعت بين روسيا وجورجيا في آب/ أغسطس من العام 2008، حيث دخلت روسيا إلى عمق الأراضي الجورجية. وفي حينه تحدثت تقارير عن استخدام جورجيا لأسلحة إسرائيلية.

كما تشير الوثيقة إلى أن جورجيا أدركت في حينه أن الطائرات بدون طيار الموجودة بحوزتها تواجه خطرا كبيرا من جانب روسيا، وبدأت تبحث عن طائرات أخرى غير تلك التي زودتها بها "إسرائيل".

وعلى صلة، أشارت الوثيقة إلى أن المصدر تطرق إلى صواريخ "أس 300" التي حاولت "إسرائيل" والدول الغربية إقناع روسيا بعدم بيعها لإيران. وأشار إلى أن "إسرائيل" وتركيا تعاونتا بشكل وثيق على تحليل الرموز السرية لهذه الأنظمة الدفاعية بعد أن قامت روسيا بتزويد اليونان بها.

انشر عبر