شريط الأخبار

أبو مرزوق: محاولات صهيونية وأمريكية لعرقلة المصالحة

04:05 - 28 كانون أول / فبراير 2012

موسى أبو مرزوق
موسى أبو مرزوق

وكالات - فلسطين اليوم


كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدكتور موسى أبو مرزوق، النقاب عن أن عقبات وصفها بـ"الكبيرة" تواجه جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية، مشيرًا إلى الفيتو الأمريكي-الصهيوني عليها، لكنه أكد أن عزيمة الأطراف الفلسطينية المعنية بالمصالحة، مصرة على إنجازها وإنهاء الانقسام لمواجهة تحديات الاحتلال.

وأكد أبو مرزوق، وجود محاولات صهيونية وأمريكية لعرقلة المصالحة، لكنه قال "المصالحة بالنسبة لنا في حماس، قضية لا يمكن على الإطلاق أن نغفل عنها أو نتهاون بها، هناك خطوات تم إنجازها في المصالحة، وحينما نكون متفائلين أو متشائمين فهذا شعور اللحظة، ولكن العزيمة قائمة لإتمام المصالحة".

وتابع "لا شك أن المصالحة أمامها عقبات كبيرة خصوصًا من العدو الإسرائيلي ومن أمريكا، وبالتالي نواجه حقيقةً بعض الصعوبات، لكن أعتقد أن هناك إرادة لتجاوز هذه الصعوبات لإنجاز المصالحة. والجهود التي تبذل في هذه الأوقات جزء من هذه الإرادة".

ونفى أبو مرزوق أية مسؤولية لحماس في بطئ خطوات المصالحة، وقال "ليس صحيحًا أننا من يعرقل المصالحة، فنحن ملتزمون تمامًا بكل ما تم التوقيع عليه مع حركة فتح منذ اتفاق المصالحة في القاهرة، والإضافات التي تضمنها، وإعلان الدوحة، وكل الاتفاقات الثنائية، نحن ملتزمون بكل ذلك وليست لدينا أية شروط إضافية، وهذا كله تم إبلاغه لحركة فتح".

انشر عبر