خبر شركات الطيران الإسرائيلية تضرب عن العمل

الساعة 06:41 م|27 فبراير 2012

القدس المحتلة

أعلن الاتحاد العام لنقابات العمال في "إسرائيل" "الهستدروت" مساء اليوم الإثنين، عن إضراب في عدد من شركات الطيران المدني في إسرائيل، احتجاجاً على الاتفاقية التي من المتوقع أن يجريها وزير المواصلات "إسرائيل كاتس" مع عدد من شركات الطيران الأوروبي، بهدف تخفيض أسعار الرحلات الجوية من وإلى "إسرائيل".

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" أن "كاتس" عقد اجتماعاً طارئاً مع الشركات الإسرائيلية التي أعلنت عن الإضراب وهي شركة "العال"، و"أكريع"، و"يشرايير" للطيران، للاستماع إلى مطالبهم، وخلال الاجتماع طالبت شركات الطيران بعدم توقيع اتفاقية "السماء المفتوحة" مع الدول الأوروبية، مهددة بمواصلة الإضراب في حال توقيع هذه الإتفاقية.

وتهدف هذه الاتفاقية بحسب الصحيفة إلى زيادة المنافسة بين شركات الطيران، وتخفيض أسعار الرحلات الجوية بهدف زيادة عدد السياح إلى "إسرائيل"، مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على أرباح شركات الطيران الاسرائيلية، وضمان عدم إلحاق أضرار مالية بهم، إلا أن شركات الطيران ترى أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة في أرباحها.

وخلال كلمة ألقاها في نهاية الاجتماع قال "كاتس":"خلال الأيام القادمة سنجري العديد من الترتيبات التي تهدف إلى ضمان عدم المساس بأرباح شركات الطيران الإسرائيلي، وفي حال التوصل إلى تفاهمات مع شركات الطيران حول هذا الأمر، سنقرر بعدها هل نوقع على اتفاقية السماء المفتوحة أم لا".