خبر وقود الانتفاضة الثالثة بدأ يتفاعل .. وإسرائيل تحاول إطفاءه قبل احراقها‎

الساعة 05:36 م|27 فبراير 2012

تحليل خاص

ذكر خبير فلسطين اليوم للشؤون الإسرائيلية بأن الانتفاضة الثالثة والتي تحدث عنها الكثير من الإسرائيليين والفلسطينيين بدأت تلوح في الأفق منذ حوالي أسبوعين  , واصفا ما يجري من احداث مقاومة في الضفة الغربية ضد المستوطنين والجيش الاسرائيلي المحتل  بانها ( براعم تشبه الانتفاضة الأولى تنمو يوما بعد يوم)

 واشار  الخبير  بان تلك البراعم التي بدأت تنمو  كان لها اسباب عديدة  ناجمه عن سياسة حكومة نتنياهو اليمينية والمستوطنين ,ومن بين الأسباب التي يمكن وصفها بانها وقود الانتفاضة الثالثة فشل المفاوضات بين اسرائيل الحكومة الفلسطينية في رام الله , وازدياد حملات المداهمة والاعتقالات في صفوف الشبان الفلسطينيين في الضفة الغربية .

وأوضح الخبير أن قضية الأسير خضر عدنان والأسرى بشكل عام تعتبر سببا آخر لاشتعال الانتفاضة الثالثة , إضافة إلى الاستمرار في بناء المستوطنات والبؤر الاستيطانية , واعتداءات المستوطنين الذين يطلقون على أنفسهم ( سندفع الفلسطينيين الثمن ).

وأضاف المحلل أن  اعتقال إسرائيل المتواصل لعدد من الاسرى المحررين ضمن صفقة شاليط و سياسة اسرائيل لتهويد القدس وسقوط الشهيد طلعت رامية من بين الأسباب التي ستشعل الانتفاضة الثالثة .

 وقال الخبير :"خلال الأسبوعين الماضيين بدأت في الضفة الغربية  أعمال مقاومة تزداد يوما بعد يوما , حيث أن عمليات رشق سيارات  وحافلات المستوطنين بالحجارة  ومحاولات طعن الجنود  أصبحت تحدث عشرات المرات يومياً .

 ةأضاف :" من المحتمل أن تتطور  أحداث المقاومة التي على غرار قيام شبان فلسطينيين ليلة أمس الأحد بتفجير عبوة ناسفة مرتبطة بأنبوبة غازية  قرب الجدار الفاصل قرب رام الله ولكن لم يصب احد من افراد القوة الإسرائيلية .

وعلى الرغم من نمو براعم الانتفاضة الثالثة إلا ان اسرائيل  تسعى لافشالها قبل فوات الاوان  فبعد استشهاد الشاب طلعت رامية اعطى وزير الحرب براك تعليماته لقوات الاحتلال بأخذ اقصى درجات الحذر بما يتعلق باطلاق النار نحو الفلسطينيين لان الجيش الإسرائيلي نفسه يعلم ان الأمور اخذه بالتصعيد  .