شريط الأخبار

"إسرائيل" تقرر إنشاء شبكة سكك حديدية كاملة بالضفة الغربية

02:57 - 27 تموز / فبراير 2012

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة هآارتس النقاب عن تقديم شركة قطارات إسرائيل خطة واسعة المستوى لعمل شبكة قطارات في الضفة الغربية، مكونة من إحدى عشر خط قطار جديد، في شهر ديسمبر المقبل، إلى مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية في الضفة الغربية، من أجل استمرار عملية التعديل والتصحيح.

وأوضحت هآارتس أن هذه الخطة أعدت بأمر من وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، والذي أعلن عدة مرات منذ دخوله منصبه فى الحكومة عن نيته إنشاء شبكة سكة حديد في الضفة الغربية ومحطات قطارات.

وأوضح كاتس، خلال زيارة أجرها للضفة الغربية فى شهر مايو عام 2010، أنه سيقيم مسار خطة سكة حديد جديدا سيصل منطقة الأغوار وسيربط مدينة العفولة بمدينة جنين، وبعد ذلك نشرت هاآرتس أن كاتس خصص ثلاثة ملايين شيكل لتخطيط مسار قطارات من منطقة رأس العين في الوسط إلى منطقة نابلس.

ويتضمن الجزء الأول من هذه الخطة إنشاء مسار من مدينة رأس العين إلى مستوطنة أرئيل، ضمن مخطط تفصيلي كشف عنه في شهر ديسمبر الماضي في حفل أقامه مجلس "ييشع" الاستيطاني الذي قدم وسام دعم الاستيطان لـ"كاتس"، الذي أمر خلال الحفل إدارة قطارات "إسرائيل" بالتسريع في تخطيط شبكات السكك الحديدية في الضفة الغربية.

وحسب الخطة التي كشفت عنها هاآرتس لأول مرة، فإن إسرائيل ستقدم في الضفة الغربية مشروع إقامة إحدى عشر خط سكة حديد وبطول 475 كيلو مترا، مع العلم بأن الطول الكامل لمسارات القطارات في حدود الخط الأخضر داخل أراضى الضفة الغربية يصل إلى 1100 كيلو متر.

والخطوط المقترحة "محور خط ظهر الجبل"، والذي سيمر من جنين ونابلس ورام الله القدس ومستوطنة معاليه ادوميم بيت لحم الخليل، وخط السكة الحديد الأغوار وهو خط طول شرقي، يمر مقابل حدود الأردن، وهذا الخط من المفترض أن يصل بين إيلات والبحر الميت وأريحا وبيت شان "منطقة بيسان" ومن هناك باتجاه حيفا وسوريا.

وهناك أيضا تخطيط لإنشاء خطوط سكة حديد صغيرة أكثر مثل خط نابلس وخط نابلس طولكرم، وخط سكة حديد رام الله جسر النبى، وخطة سكة حديد بين القدس وتل أبيب ويمر فى الضفة الغربية، وخط سكة حديد من القدس يمر بشكل التفافى حول مدينة رام الله ويتم وصلها لخط السكة الحديد المركزى فى جنوب إسرائيل، ومخطط لسكة حديد من كريات جات إلى مدينة الخليل حتى بئر السبع.

ومن أجل تجهيز خطة تشكيلة الخطوط استأجرت شركة القطارات خدمات المهندس "جدعون يروشلمى" من مكتب "حسون يروشلمى" للهندسة والتخطيط الهندسى المدنى.

وتصل تكلفة التخطيط مليون شيكل وفى شهر ديسمبر الماضى قدم يروشلمى أمام مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدينة في الضفة الغربية وهى الجهة المعتمدة للسماح بمشاريع بحجم كهذا خطة تشكيلية خطوط السكة الحديدية في الضفة الغربية.

ومن المفترض أن تخدم خطوط السكة الحديد في الضفة الغربية الإسرائيليين والفلسطينيين، على حد سوا، وتحتوى الخطة أيضاً على بنية تحتية لوصل مستقبلي مع قطاع غزة وحتى دول عربية، ولوحظ في جلسة مجلس التخطيط الأعلى أن أعضاء مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية تطرقوا بجدية إلى الخطة.

وبخصوص المسار الذي يمر في نابلس، تم التوضيح أنه سيكون هناك حاجة إلى نفق يمر من تحت المدينة من أجل السماح بجدوى السكة الحديد.

وأوضح رئيس المجلس "إدرى شلومو مسكوفينش"، أن المسار سوف يمر في مناطق B-A، وأن الفلسطينيين سوف يعارضون هذه الخطة.

انشر عبر