شريط الأخبار

عبارة عن رسالة البريد الالكتروني

"ويكيليكس" ينشر 5 ملايين برقية سرية حول مخبري المخابرات الأمريكية

11:04 - 27 تشرين أول / فبراير 2012

ويكليكس
ويكليكس

وكالات - فلسطين اليوم


أعلن موقع "ويكيليكس" اليوم الاثنين أنه بدأ نشر أكثر من خمسة ملايين برقية سرية عن وكالة "ستراتفور الأمريكية" الخاصة للاستخبارات والتحليل الاستراتيجي.

ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن بيان للموقع قوله: "إن البرقيات عبارة عن رسالة بالبريد الألكتروني تغطى الفترة مابين يوليو 2004 وديسمبر 2011".

وأشار الموقع إلى أن الرسائل تكشف استخدام ستراتفور "لشبكات مخبرين وهياكل دفع المكافآت المالية على سبيل الرشى، وأساليب تبييض أموال، وسائل نفسية (تستخدمها وكالة الاستخبارات).

وأضاف: أن الوثائق تظهر كيفية عمل وكالة استخبارات خاصة وكيفية استهدافها أفرادا لحساب زبائنها الخاصين والحكوميين.

وأكد موقع ويكيليكس أن لديه أدلة على وجود صلات سرية بين وكالة ستراتفور وشركات مثل لوكهيد مارتن وأيضا هيئات حكومية مثل وزارة الخارجية والأمن الداخلي وقوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" ووكالة الاستخبارات لشئون الدفاع.

يُذكر أن مؤسس ويكيليكس الأسترالي جوليان أسانج موجود حاليا في بريطانيا ويحاول عن طريق القضاء الحيلولة دون تلبية لندن لطلب السويد تسليمه لاستجوابه في شأن تهمة خطف واغتصاب.. ويخشى ويكيليكس أن يكون تسليم أسانج للسويد مقدمة لنقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية.. بينما تسعى واشنطن إلى اعتقال مؤسس أسانج بعدما نشر موقعه مئات الآلاف من البرقيات الدبلوماسية الأمريكية

انشر عبر