شريط الأخبار

الوادية: تفعيل لجان المصالحة الفلسطينية مرهون بتشكيل حكومة الكفاءات

07:29 - 26 أيلول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

 رهن الدكتور ياسر الوادية عضو اللجنة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأحد تفعيل عمل لجان المصالحة الفلسطينية"للحريات والانتخابات والمصالحة المجتمعية" بتشكيل حكومة الكفاءات الفلسطينية.

وأوضح الوادية عضو لجنة المصالحة في تصريح له انه تم خلال لقاءات الفصائل بالقاهرة الإسبوع الماضي التي شارك فيها التأكيد على ضرورة تشكل الحكومة من كفاءات فلسطينية مستقلة خلال الفترة القادمة، وتعثر إعلان تشكيل الحكومة حسبما كان مقررا بعد خلافات بين حركتي فتح وحماس فيما حملت كل منهما المسئولية للأخر.

وقال ياسر الوادية ان اجتماع اللجنة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية ناقش عدة قضايا، أبرزها عدم العودة للمفاوضات الا بوقف الاستيطان والاتفاق على التوجه إلى المحافل الدولية للضغط على حكومة نتنياهو ووقف كافة أشكال الاضطهاد بحق الشعب الفلسطيني.

ووصف الوادية اجتماع الإطار القيادي بالايجابي رغم العقبات التي واجهت بعض الملفات ولكن بجهود الرئيس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" والأمناء العامين والشخصيات المستقلة خلص الاجتماع إلى بعض التفاهمات على استمرار اللقاءات والاتصالات للإسراع بتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني برئاسة الرئيس عباس.

كما تم الاتفاق على توحيد الجهود باتجاه دعم القدس والمقدسات، وناقش ملف المصالحة وملف المصالحة المجتمعية والتأكيد على تفعليها في كافة المحافظات والبدء بخطوات عملية نحو إنهاء مظاهر الانقسام، بالإضافة إلى تهيئة الأجواء وتسهيل مهمة لجنة الانتخابات في الأراضي الفلسطينية وخصوصا بعد فتح مقر اللجنة في غزة.

وبحث الإطار القيادي قضية إعادة هيكلة المنظمة، وكيفية إجراء انتخاباتها المقبلة، وما إذا كانت هذه الانتخابات ستقتصر على الداخل الفلسطيني أم من الممكن إجراؤها في الخارج أيضا، كما تم أيضا التباحث بشأن آلية إضافة فصائل جديدة للمنظمة مستقبلا.

انشر عبر