شريط الأخبار

بمشاركة 60 دولة

مؤتمر في عمان استعدادا لمسيرة ستنطلق من أربع دول باتجاه فلسطين

09:23 - 26 تموز / فبراير 2012

عمان - فلسطين اليوم

 يبحث ممثلو 60 دولة عربية واجنبية في العاصمة الاردنية عمان اليوم الاحد من خلال مؤتمر للجان التنفيذية لمسيرة القدس العالمية الاستعدادات لهذه المسيرة التي ستنطلق من اربع دول عربية باتجاه فلسطين المحتلة.

وقال المنسق العام رئيس اللجنة التنفيذية لمسيرة القدس العالمية الدكتور ربحي حلوم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المؤتمر سيبحث التفاصيل الميدانية المتعلقة بالمسيرة والفعاليات الرديفة التي ستجري في مختلف عواصم العالم بالتزامن مع المسيرة التي ستنطلق من مصر والاردن وسوريا ولبنان باتجاه فلسطين بمناسبة يوم الارض الفلسطيني الذي يصادف 30 من مارس المقبل.

واضاف الدكتور حلوم انه سيرافق المسيرة اعتصامات ومظاهرات امام سفارات اسرائيل في مختلف العواصم العالمية للتعبير عن رفض الاحتلال وممارساته في القدس والاراضي الفلسطينية المحتلة.

واضاف حلوم انه من المقرر ان يعلن خلال المؤتمر البيان العالمي الذي ستصدره نحو 150 شخصية عالمية اعتبارية مشهورة من بينها المناصر العالمي لحقوق الانسان القس دسمنتوتو والرئيس الماليزي الاسبق مهاتير محمد ومطران القدس عطالله حنا ورئيس الحركة الاسلامية في اراضي 48 الشيخ رائد صلاح والمفكر العالمي نعوم تشومسكي وشخصيات محلية بارزة.

ويؤكد البيان وفقا للدكتور حلوم على الاهمية التي تمثلها مدينة القدس سياسيا وحضاريا ودينيا للشعب الفلسطيني وللانسانية جمعاء، ويدعو الى حماية الاماكن المقدسة والاماكن الاثرية ويعتبر ان تغير هويتها جريمة بحق الانسانية.

ويؤكد البيان على ان الدفاع عن القدس وتحريرها واجب على كل احرار العالم، ويدعو الافراد والمؤسسات للمساهمة في هذا الواجب، كما يدين حملة التطهير العرقي والاجراءات المحمومة المستمرة لتغيير الواقع الديموغرافي والجغرافي والسياسي للمدينة ويدين استمرار قيام سلطات الاحتلال ببناء جدار الفصل العنصري الذي يستهدف تحويل الاراضي الفلسطينية الى كنتونات معزولة عن بعضها.

كما يؤكد البيان على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وتحرير ارضه والعيش عليها بحرية وكرامة، وعلى حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم وممتلكاتهم ومقاومة الاحتلال ورفض كل القوانين العنصرية التي تفرق بين الناس على اساس العرق والدين.

ويشير البيان الى ان مسيرة القدس العالمية لاتمثل اتجاها اوحزبا سياسيا وتحرص على مشاركة كافة التيارات السياسية والقوى المجتمعية، كما يؤكد على ان المسيرة تشكل حراكا دوليا سلميا لايستخدم العنف في تحقيق اهدافه.

استعدادات للمسيرة

واوضح الدكتور حلوم ان الاستعدادات للمسيرة تجري على قدم وساق في مختلف القارات تمهيدا لانطلاقها في موعدها المقرر والذي يتزامن مع يوم الارض الفسطيني في 30 اذار القادم وذلك من دول الطوق باتجاه الحدود مع فلسطين المحتلة او اقرب نقطة ممكنه اليها.

واعرب الدكتور حلوم عن امله بان تترجم دول الطوق التي ستنطلق فيها المسيرة دعمها للقدس بتسهيل ورعاية المسيرة والمتضامنين الدوليين المشاركين فيها من كافة الدول.

واوضح ان اعضاء اللجان الدولية التي تعمل للتحضير للمسيرة يمثلون اكثر من 50 دولة من مختلف قارات العالم وان عدد المتضامنين الذين يبدون رغبتهم بالمشاركة يتضاعف باستمرار.

وعلى الصعيد المحلي بين الدكتور حلوم انه تم تشكيل اللجان الميدانية المتخصصة على الساحة الاردنية والتي ستعمل بالتنسيق بقية اللجان الدولية لانجاح المسيرة التي ستنفذ الى جانبها وبالتزامن معها اعتصامات ومظاهرات جماهيرية امام سفارات الاحتلال الصهيوني في مختلف العواصم العالمية للتنديد بهذا الاحتلال وممارساته العنصرية في فلسطين والمدينة المقدسة بمشاركة عدد من هذه الشخصيات العالمية.

كما سيتم تنفيذ مسيرات واعتصامات اخرى من مختلف المدن الفلسطينية في الضفة والقطاع والاراضي المحتلة عام 1948، كما ستنطلق مسيرة من الجليل المحتل باتجاه القدس الشريف.

وكانت اللجنة المركزية الدولية لمسيرة القدس العالمية اختارت الناشط ربحي حلوم رئيسا لمسيرة القدس العالمية ومنسقا عاما للجانها الدولية، وذلك خلال الاجتماع الدولي الذي عقد في بيروت برئاسة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سليم الحص وحضور ممثلين عن 53 دولة من مختلف القارات.

ومن المقرر أن تنطلق المسيرة في الثلاثين من أذار المقبل من دول الطوق باتجاه الحدود مع فلسطين المحتلة بالتزامن مع ذكرى يوم الارض.

انشر عبر