شريط الأخبار

يؤدي اليمين الدستوري اليوم ..عبد ربه هادي رئيسا لليمن بنسبة 99.8%

08:59 - 25 حزيران / فبراير 2012

انتخابات اليمن
انتخابات اليمن

وكالات - فلسطين اليوم

يؤدي اليمين الدستوري اليوم ..عبد ربه هادي رئيسا لليمن بنسبة 99.8%

يؤدي عبد ربه منصور هادي، اليمين الدستورية كرئيس لليمن، اليوم السبت، بعد حصوله على ما نسبته 99.8 في المائة من إجمالي أصوات الناخبين، في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي، في حين عاد الرئيس، علي عبدالله صالح، لصنعاء من رحلة علاجية بالولايات المتحدة.

وحصل هادي، والذي خاض الانتخابات كمرشح وحيد، على 6 ملايين و651 ألف و166 صوتاً، بينما صوت ضده 15 ألف و974 ناخباً، بينما تم بطلان 8 آلاف و927 صوتاً، بحسب بيان صدر عن السفارة اليمنية في العاصمة الأمريكية واشنطن.

أما وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فقد نقلت عن اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، أن "الرئيس المنتخب" حصل على 6 ملايين و635 ألف و192 صوتاً، من إجمالي أصوات المقترعين.

ومن المقرر أن يؤدي هادي، الذي بدأ بالفعل ممارسة مهامه الرئاسية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بموجب المبادرة الخليجية لنقل السلطة في اليمن، القسم أمام البرلمان السبت، ليصبح أول رئيس لليمن بعد صالح، الذي قاد البلاد لأكثر من 33 عاماً.

وتجري مراسم تنصيب هادي، في حفل بالعاصمة صنعاء الاثنين، يتوقع أن يحضره صالح.

و يتولى هادي إدارة البلاد خلال مرحلة انتقالية لسنتين، يتم خلالها إجراء إصلاحات دستورية، وسياسية بالإضافة إلى إجراء حوار وطني شامل ليكون منطلقًا لبناء اليمن الجديد، بموجب المبادرة الخليجية التي أنهت أزمة شهدها الدولة العربية ضمن ما يعرف بـ"الربيع العربي."

وفي الأثناء، عاد إلى صنعاء في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، علي عبدالله صالح، 69 عاماً، بعد رحلة علاجية في الولايات المتحدة.

وكان صالح قد أصيب بجراح في محاولة اغتيال بتفجير المسجد الرئاسي في منتصف العام الماضي.

وأنهت الانتخابات الرئاسية في اليمن، التي جرت الثلاثاء الماضي، أكثر من ثلاثة عقود من حكم صالح الذي يعتبر من أبرز حلفاء الولايات المتحدة بالمنطقة في الحرب على تنظيم القاعدة.

انشر عبر