شريط الأخبار

"إسرائيل" تشترى أراضٍ في شمال قبرص

08:05 - 24 كانون أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم


 لفتت صحيفة راديكال التركية الأنظار إلى أن إسرائيل دأبت في الآونة الأخيرة على اقتناء أراض في شمال قبرص، ومنها شراء أراض تبعد بمسافة 350 متراً عن قيادة القوات العسكرية التركية المرابطة في الجزيرة، وأراض أخرى قريبة جداً من قيادة أمن قبرص الشمالية التركية.

وقالت الصحيفة، إن "إسرائيل" تخطط لأن تكون صاحبة القول في منطقة البحر المتوسط، ومن أجل ذلك وجهت أنظارها وكافة جهودها لشراء أراض بمساحات كبيرة في قبرص الشمالية التركية.

وقدم رجال الأعمال اليهود دعمهم للخطة المعدة من قبل الحكومة الإسرائيلية لمحاولة السيطرة على المناطق الحساسة والإستراتيجية المهمة في الجزيرة، ولهذا شرع رجال الأعمال اليهود في تأسيس شركات وهمية في قبرص الشمالية، عن طريق بعض المواطنين الأتراك في الجزيرة، بهدف جمع مساحات كبيرة من الأراضي بقدر المستطاع، وبالتالي السيطرة على الجزيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من أهم الأراضي التي اشترتها "إسرائيل" في قبرص الشمالية هي بكل من المناطق بهشلي، كارباز، تاتلى صو، دبيكارباز، ينى ارن كوي، جيرنة وقرية صدر الأعظم".

يذكر أن بنيامين نتانياهو، رئيس وزراء إسرائيل، قام مؤخراً بزيارة إلى قبرص الجنوبية التي تقطنها أغلبية يونانية، كما تحدثت بعض وسائل الإعلام التركية الأخرى عن قيام رجال أعمال يهود بشراء أراض في الشطر الشمالي من قبرص الذي تقطنه أغلبية تركية. فيما تشهد المنطقة قبالة الجزيرة القبرصية تنافساً حاداً بين تركيا وقبرص اليونانية على حقوق التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي

انشر عبر