شريط الأخبار

مصر توافق على إدخال 400 ألف لتر سولار لمحطة الكهرباء بغزة يومياً

09:20 - 23 تموز / فبراير 2012

غزة - فلسطين اليوم

وافقت الحكومة المصرية على تزويد محطة غزة لتوليد الكهرباء بالوقود خلال الأيام المقبلة عبر المعابر الرسمية، بضخ كميات تقدر بـ400 ألف لتر يومياً من السولار اللازم لتشغيل المحطة.

وقال مسؤول بارز في هيئة البترول المصرية إن وفداً رفع المستوى من السلطة الفلسطينية أجرى مشاورات مع المهندس هاني ضاحي، رئيس الهيئة، لبحث الخطوات التنفيذية لهذه الموافقة وكيفية تزويد قطاع غزة بالوقود.

وأضاف أن الجانب المصري لديه جدية في المساعدة في حل الأزمة التي يعيشها قطاع غزة من منطلق التزام ومسؤولية تاريخية، متوقعًا أن يتم حل مشكلة الوقود الوارد إلى محطة توليد الكهرباء في غزة خلال هذا الأسبوع.

كان الجانبان المصري والفلسطيني قد اتفقا على تكليف لجنة مشتركة من الطرفين المصري والفلسطيني لمناقشة آلية توريد الوقود لقطاع غزة، والاتفاق على مسودة اتفاقية تجارية لتزويد الوقود إلى محطة توليد الكهرباء من خلال المعابر والقنوات الرسمية والقانونية.

يأتي ذلك في الوقت الذي توصل فيه إسماعيل هنية، رئيس حكومة غزة، إلى اتفاق شامل مع البنك الإسلامي للتنمية لإنهاء أزمة الكهرباء بشكل كامل في القطاع.

من جانبه، قال محمد عسقول، أمين عام مجلس الوزراء بحكومة غزة، إن أزمة الكهرباء بالقطاع «ستُحل قريبًا ولن تتكرر»، مؤكدًا أن حكومته «تبذل جهودًا كبيرة مع الجانب المصري لحل المشكلة بشكل جذري».

وأوضح أن القطاع بحاجة لـ100 ميجاوات إضافية لاستقرار الكهرباء فيه، حتى يتاح توصيل الكهرباء إلى المواطنين لمدة 24 ساعة مستمرة يوميًا.

وتدخل أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة يومها العاشر على التوالي، بعد توقف محطة التوليد الوحيدة للكهرباء الثلاثاء قبل الماضي، نتيجة نقص الوقود.

انشر عبر