شريط الأخبار

للوقوف على الأوضاع الإنسانية والقانونية

غزة: اللجنة الدائمة للتفتيش على السجون تزور مؤسسة الربيع لرعاية الأحداث

03:31 - 22 حزيران / فبراير 2012

غزة - فلسطين اليوم

قامت اليوم اللجنة الوزارية الدائمة للتفتيش على السجون ومراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز التوقيف بوزارة العـدل بحكومة غزة بزيارة تفقدية لمؤسسة الربيع لرعاية الأحداث والجانحين بغزة.

ومن جانبه أشار أحمد الكحلوت رئيس اللجنة الوزارية الدائمة للتفتيش على السجون أن هذه الزيارة تأتي من أجل تفعيل دور وزارة العدل في الوقوف على الأوضاع القانونية والإنسانية للنزلاء والموقوفين في الأماكن المخصصة لذلك، لاسيما النزلاء من الأحداث الذين يمثلون شريحة ذات خصوصية مجتمعية.

وأضاف الكحلوت أن اللجنة  تقوم باستمرار بعمل زيارات ميدانية للسجون ومراكز التوقيف وذلك من اجل الاطلاع على الأوضاع المعيشية والحياتية التي يعيشها النزلاء وعلى ما يحتاجونه من رعاية اجتماعية وصحية خاصة مضيفاً أن للأطفال حماية خاصة يؤمنها القانون الفلسطيني ومعايير حقوق الإنسان .

كما تطرق إلى ضرورة فصل الأحداث عن البالغين أثناء الاحتجاز والتحقيق والمحاكمة، ومنع تعريضهم لإساءة المعاملة أو التعذيب أو التخويف، وضرورة الإبلاغ عن أية حالات مماثلة لاتخاذ المقتضى القانوني بحق كل من تقع منه مخالفة قانونية . 

وكان في استقبال اللجنة أ. معتز دغمش مدير مؤسسة الربيع للرعاية الاجتماعية، الذي رحب برئيس وأعضاء اللجنة، وأطلعهم على أهم المشكلات التي يعانى منها النزلاء الأحداث والصعوبات التي تواجهه الإدارة والعاملين في التعامل معهم .

وأشار دغمش إلي أهمية دور الأهالي ولجان الإصلاح في الحد من تفاقم القضايا والمشكلات التي يتسبب بها الأحداث منذ الدقائق الأولى لاحتجازهم من قبل الجهات المختصة التي يتوجب عليها إتباع الإجراءات البديلة عن الحبس في حال توافرها، وإذا ما تقرر حبسهم فإنه من الواجب إيداعهم مؤسسة متخصصة للتأهيل كما هو الحال لدى مؤسسة الربيع.

وتفقد الوفد العيادة الطبية، و الملعب الرياضي الخاص بالأحداث والمطبخ ومخزن الطعام، والتأكد من سلامة وصلاحية كميات الطعام الموجودة والتي لوحظ أنها بحالة جيدة وصالحة للاستخدام ، ولقد تم الوقوف على أهم الاحتياجات والتجهيزات اللوجستيه التي تحتاجها المؤسسة وذلك لرفعها للجهات ذات الاختصاص.

وقامت اللجنة بمراجعة الكشوف الرسمية للنزلاء والإطلاع على ملفاتهم، ومعاينة تلك الكشوفات والملفات للتأكد من مطابقتها للقانون ومن سلامة الإجراءات التي تم إتباعها من قبل الجهات المختصة بالتوقيف والتحقيق والمحاكمة.

وفي النهاية خلصت اللجنة إلى إعداد قائمة من الملاحظات والطلبات التي أبداها المدير ومسئول الرعاية الاجتماعية والذين كانوا برفقة أعضاء اللجنة في الجولة التي قاموا بها في أنحاء المؤسسة، بالإضافة إلى الملاحظات والطلبات التي أبداها النزلاء بالخصوص، كما وأرفقت اللجنة مجموعة من النتائج و التوصيات تمهيداً لرفعها للجهات المختصة.

انشر عبر