شريط الأخبار

محللون إسرائيليون: الربيع العربي يهدد استقرار المنطقة

03:20 - 22 تشرين ثاني / فبراير 2012

فلسطين اليوم - القدس المحتلة


وصف "عيران ليرمان" مدير اللجنة اليهودية الأمريكية وضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الربيع العربي بالزلزال الذي يهدد بإسقاط الأنظمة التي وقفت على مدى عقود والذي من شأنه أن يهدد استقرار المنطقة بأكملها.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن "ليرمان" في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر تجمع رؤساء المنظمات في القدس قوله "إن الاضطرابات في العالم العربي بدأت بإسم الحداثة والعلمانية والديمقراطية وسرعان ما تصاعدت إلى انتفاضات واسعة النطاق ومن ثم ثورات وحركات مقاومة تواصل زعزعة الاستقرار في المنطقة وبشكل متزايد والتي أدت في نهاية الأمر إلى تمكين الأنظمة الإسلامية".

من جانبه قال البروفيسور "آشر ساسر" من مركز "موشيه دايان" للدراسات الشرق أوسطية في جامعة تل أبيب بأن مصطلح "الربيع العربي" هو محاولة غير واعية لتجاهل العولمة، مدعياً إلى أن الحقيقة الكامنة ورائه بأن الثقافة تلعب جزء كبير في البيئة السياسية التي نعيش فيها وتجاوز لديناميكيات العالم.

وأوضح قائلاً "إننا نعيش في عالم العولمة، وأن المواقع الاجتماعية قد ساعدت على انتشار أعمال الشغب في مصر"، مشيراً إلى أن ما يسمى "بالربيع العربي" هو محاولة لعولمة الصراع، ولا يخدم سوى في التغاضي عن الطابع الإسلامي في جوهرها ويرى بأن الثقافة ليس لها صلة بالعلاقات الدولية وهذا لا يؤدي إلا إلى تقويض العوامل الكبرى على حد تعبيره.

انشر عبر