شريط الأخبار

العالول: فتح ترفض عرض تولي الرئيس عباس رئاسة الحكومة على التشريعي

09:33 - 22 تشرين أول / فبراير 2012

العالول
العالول

غزة - فلسطين اليوم

أكد محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ان حركته ترفض بشكل مطلق ما يطلب به قادة من حماس بعرض موضوع تولي الرئيس محمود عباس رئاسة الحكومة على المجلس التشريعي لإصدار قانون بذلك، واتهم قيادات من حماس بأنها تريد (التنكر) لاتفاق الدوحة، وذلك مع قرب عقد اجتماع شامل للفصائل الخميس في القاهرة لمناقشة آليات تشكيل حكومة التوافق.

وقال العالول لصحيفة "القدس العربي" الأربعاء إن:" كانت فتح توافق على عقد جلسة للتشريعي ليتم فيها إصدار تشريع يمكن الرئيس عباس من تشكيل حكومة، رغم توليه رئاسة السلطة، كما نادى عدد من قيادات حماس اتفاق الدوحة الموقع مع مشعل لا ينص على هكذا أمر" مشيراً إلى وجود تيار في حماس يتنكر من اتفاق الدوحة، ويريد التراجع عنه.

واستبق العالول بإعلانه رفض فتح فكرة عرض أمر تشكيل حكومة برئاسة الرئيس عباس على المجلس التشريعي، إمكانية أن تلجأ لمثل هذه الخطوة قيادة حماس عقب اجتماعهم برئاسة مشعل أمس الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال ان الموضوع 'لا يعد دستوريا أو قانونيا'، مشيراً إلى أن ما تم هو في إطار 'إنهاء الانقسام وإتمام المصالحة لتحقيق المصلحة العليا للشعب الفلسطيني'.

وذكر أن الجميع ارتأى بما في ذلك قيادة حركة حماس بأن يتولى الرئيس عباس منصب رئيس الحكومة، للخروج من مأزق الانقسام، وأكد في ذات الوقت أن حركة فتح لم تكن سعيدة بهذا القرار.

وعاد العالول وأكد على أن مستقبل اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة والتفاهم الموقع في الدوحة مؤخراً سيتحدد عقب اجتماعات قيادة حماس في القاهرة، وقال :"سننتظر إن لم يضعوا عوائق أمام تطبيق الاتفاق"، قاصداً بذلك قيادات من حماس تعارض الاتفاق.

 

انشر عبر