شريط الأخبار

دعوة لمشعل لزيارة أخرى للأردن قريباً

09:28 - 22 كانون أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم


أعلن رئيس وزراء الأردن عون الخصاونة، أنه ستكون هناك دعوة قريبة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لزيارة ثانية إلى عمان بعد زيارته الأخيرة للأردن بصحبة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال الخصاونة في حوار مع صحيفة "الغد" الأردنية، إنه "لا نية لإعادة العلاقة مع حركة حماس بصورتها السابقة قبل عام 1999 وافتتاح مكاتب لها بالأردن".

وكان مشعل التقى في نهاية كانون ثان/يناير الماضي، ملك الأردن عبد الله الثاني بحضور ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ويعد اللقاء الأول من نوعه بين مشعل والعاهل الأردني، الذي تسلم سلطاته الدستورية عام تسعة وتسعين.

وكانت الحكومة الأردنية قد أبعدت عن أراضيها خمسة من قياديي حركة حماس يحملون الجنسية الأردنية، بمن فيهم مشعل عام تسعة وتسعين.

واتهمت عمان حركة حماس آنذاك بالتدخل في الشؤون الأردنية، لكن الحركة قالت إن ضغوطًا إسرائيلية وأمريكية دفعت الأردن لإغلاق مكاتبها وطرد قياداتها.

وحول مواجهة خطر التصريحات والتهديدات الصادرة عن اليمين الإسرائيلي المتطرف ضد الأردن، والتلويح بمخططات الوطن البديل، قال الخصاونة: "إن المشكلة الآن ليست بالوطن البديل.. هم اليوم يروجون أن الأردن هي فلسطين وهذه مشكلة إقليمية وأبعادها متشابكة ومعقدة".

وأضاف: "إن (إسرائيل) مجتمع يمعن أكثر باتجاه اليمين ولذلك أسباب موضوعية ولكن ما يجب الوقوف عنده أن نظامهم الانتخابي هو الذي يسمح بوصول الأكثرية المتطرفة إلى الحكومات.. لكن الجانب الرسمي هناك ينفي دائما أن يكون هذا هو موقف (إسرائيل) تجاه الأردن".

وتابع الخصاونة: "إن أردنا الحديث عن العلاقة بين الأردن و(إسرائيل) بمنظور تاريخي فلا يمكن النظر لهذه العلاقة بمعزل عن السلام الشامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، مضيفًا إنه حتى لو أن الحكومات العربية أدارت ظهرها لقضية فلسطين فإن الشعوب العربية لن تدير ظهرها للحق الفلسطيني.

انشر عبر