عباس سيصل القاهرة اليوم

خبر قادة الفصائل يتوافدون للقاهرة..وعباس يلتقي مشعل اليوم

الساعة 07:15 ص|22 فبراير 2012

غزة

يبدأ أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقادة الفصائل الفلسطينية بالتوافد إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأربعاء استعدادا لعقد الاجتماع الثاني للجنة منظمة التحرير الفلسطينية يوم غداً الخميس برئاسة الرئيس محمود عباس الذي يصل إلى القاهرة اليوم.

ومن المرتقب عقد اجتماع خلال الساعات القادمة بين الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل لبحث التطورات ما بعد اتفاق إعلان الدوحة والتطورات السياسية.

وقال مسؤولون في الفصائل الفلسطينية أن الاجتماع سيستهل بكلمة شاملة يلقيها الرئيس عباس يستعرض خلالها تفاصيل اتفاق إعلان الدوحة الذي نص على تشكيل حكومة انتقالية برئاسة الرئيس وتسريع خطوات الانتخابات، مع الإشارة إلى الخطوات القادمة التي من المقرر القيام بها تنفيذا للاتفاق.

وذكروا أن الرئيس عباس سيستعرض في كلمته أيضا المآزق القائم في عملية السلام وفشل اللقاءات الاستكشافية التي عقدت في الأردن إضافة إلى القرارات التي اعتمدها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاستثنائي الأسبوع الماضي والاتفاق على الخطوات القادمة.

ورجح المسؤولون أن يؤكد الاجتماع على الترحيب باتفاق إعلان الدوحة وان يدعو إلى التسريع بخطوات تشكيل الحكومة الانتقالية وإزالة العقبات القائمة أمام تمكين لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية من تحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة باعتبار ذلك خطوة أساسية نحو الانتخابات وتنفيذ خطوات المصالحة المتفق عليها.

كما ورجحوا أن يؤكد الاجتماع على رفض المفاوضات دون وقف إسرائيل الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بمافيها القدس وقبول إسرائيل حل الدولتين القائم على أساس حدود1967 مع التشديد على تكثيف النشاط الدبلوماسي الفلسطيني في الحلبة الدولية وتفعيل معاهدة جنيف الرابعة التي تم تأكيد انطباقها على الأراضي الفلسطينية.

واستبعد المسؤولون اي إعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة خلال هذا الاجتماع.

ومن المرتقب عقد اجتماع للجنة الحريات العامة بمشاركة ممثلين عن المخابرات المصرية وذلك لتقييم سير العمل في ما تم الاتفاق عليه بهذا الشأن والخطوات المطلوبة لتسريع عملية التطبيق.

وأشار المسؤولون إلى أن اجتماع لجنة منظمة التحرير الفلسطينية سيبحث أيضاً بالخطوات التي تمت حتى الآن لإعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية بما في ذلك القانون المقترح لانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.