الجنزوري فشل في إدارة البلاد

خبر الإخوان المسلمون يدعون لتشكيل حكومة توافق وطني

الساعة 08:30 م|21 فبراير 2012

وكالات

انتقد حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين "فشل" الحكومة التي عينها المجلس العسكري لإدارة شؤون مصر، مجددا دعوته لتشكيل حكومة توافق وطني.

وقال الحزب في بيان أصدره الثلاثاء "ما زالت مصر تعاني من أزمات اقتصادية وأمنية متفاقمة تؤكد فشل الحكومة الحالية في معالجتها، وهو ما يزيد من معاناة الشعب المصري الذي مر عام على ثورته ولكنه لم يشعر بنقلة نوعية في متطلبات حياته المعيشية".

كما اعتبر أن استمرار الحكومة التي يرأسها كمال الجنزوري "دون النظر إلى أدائها المتردي سوف يزيد الأمور تعقيدا".

وشدد الحزب الذي حقق فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية على "ضرورة تشكيل حكومة توافق وطني تعبر عن اختيارات الشعب المصري في الانتخابات البرلمانية الماضية".

وانتقدت جماعة الإخوان المسلمين في وقت سابق من الشهر الجاري حكومة الجنزوري وأعربت عن استعدادها لتشكيل حكومة جديدة. كما رفض الحزب في بيانه "الإصرار الحكومي على الاقتراض من البنك الدولي".

وأوضح انه "يرى أن البحث عن مسكنات لعلاج المشكلات الاقتصادية يثير العديد من علامات الاستفهام، خاصة وان لدينا موارد مالية عديدة يمكن الاعتماد عليها قبل اللجوء للاقتراض الخارجي سواء من البنك الدولي أو من غيره، حتى لا نحمل الأجيال القادمة أعباء ليسوا سببا فيها".

وتوقع مصر على مذكرة تفاهم مع صندوق النقد خلال آذار/ مارس المقبل بشان حصولها على قرض بقيمة 3,2 مليار دولار بحسب تصريحات لوزير المالية المصرية نقلتها صحيفة الأهرام الحكومية الأحد.

ومصر التي كانت اتصلت بالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في شان الحصول على قرض، عادت وعدلت في حزيران/ يونيو عن هذا التوجه مبررة ذلك بأنها لا تريد زيادة ديونها الخارجية.

لكن الحكومة المصرية بدلت رأيها في تشرين الثاني/ نوفمبر مع حصول عجز في ميزانيتها وعدم وصول المساعدات التي وعدت بها دول عربية وغربية.

وفاز الإخوان المسلمون والسلفيون بأكثر من ثلثي مقاعد أول مجلس شعب منتخب في مصر بعد إطاحة نظام الرئيس السابق حسني مبارك، إذ حصدوا 356 مقعدا من إجمالي 498 هو عدد النواب المنتخبين.