شريط الأخبار

مساعي صهيونية لشراء سرب ثاني من طائرات F35 الأمريكية

08:47 - 21 تشرين أول / فبراير 2012

طائرات
طائرات

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "الجيروزاليم بوست" أنه من المتوقع مع دخول قائد سلاح الجو الصهيوني الجديد اللواء "أمير أيشيل" منصبه، أن يبرم صفقة ثانية لشراء سرب جديد من الطائرات المقاتلة المتطورة F35 أمريكية الصنع.

ومن المرجح أن تتضمن الصفقة الثانية عدد مماثل لطائرات الصفقة الأولى، وبالتالي في حال جرى توقيع الصفقة سيمتلك سلاح الجو الإسرائيلي 40 طائرة من طراز F35 جاهزة للعمل في نهاية العقد الحالي.

وحسب الصحيفة تأتي أنباء عقد صفقة ثانية لطائرات من طراز F35 وسط تكهنات متزايدة تشير إلى استعداد "إسرائيل" لشن ضربة جوية ضد المنشئات النووية الإيرانية.

يذكر أن "إسرائيل" انتهت من شراء السرب الأول من طائرات "F35" في أكتوبر 2010، حيث بلغت قيمة الصفقة 2.75 مليار دولار، ويجري تصنيع هذه الطائرات من قبل شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وسيكون بإمكان طياري سلاح الجو الإسرائيلي التدريب على تشغيلها عام 2016 في الولايات المتحدة، ومن ثم ستجري عملية نقلها إلى "إسرائيل" عام 2017.

يشار إلى أن قائد سلاح الجو اللواء "عيدو نحوشتان" والذي من المتوقع أن يخلي منصبه في أبريل القادم كان من أكبر الداعمين للصفقة، وكذلك خلفه اللواء "أيشيل" من مؤيدي الصفقة ومن المتوقع أن يدفع في اتجاه أبرام صفقة ثانية لشراء سرب أخر بعد توليه منصبه مباشرة في غضون عدة أشهر.

وتعتبر طائرات F35 من الجيل الخامس وواحدة من الطائرات المقاتلة الأكثر تطوراً في العالم، وتتمتع بقدرة على الطيران دون كشفها عبر رادارات العدو، وتتميز بجناح استشعار متكامل يوفر للطيارين الوعي الكامل بالظروف والأوضاع من حولهم بشكل غير مسبوق، ويمكنها تبادل المعلومات مع مختلف الطائرات.

في ذات الصدد يشار إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ خلال السنوات الأخيرة عدة تجارب على بعض طائراته القديمة القادرة على توجيه ضربات بعيدة المدى بالإضافة إلى أن السلاح أضاف بالفعل سربين من طائرات F15 وf16 للمهمات البعيدة وزودها بقنابل ذكية وخزانات وقود مثالية –على حد ذكر الصحيفة-.

وكشفت الصحيفة عن سير سلاح الجو قدماً في تطوير نظام "باراك 2020" الذي يهدف إلى إطالة عمر طائرات f16 على مدى العقد المقبل، عبر إجراء تطويرات على أنظمت طيرانها الالكترونية، وتطوير أجهزة استخلاص المعلومات، ونظام مراقبة الطيران، كما سيتم تزويدها بوحدات عرض مركزية جديدة، وشاشات ذات دقة عالية لزيادة الرؤية والوعي لدى الطيارين بما يدور حولهم.

 

انشر عبر