شريط الأخبار

الأربعاء .. مشعل وعباس يبحثان حكومة الوفاق

09:03 - 20 تشرين أول / فبراير 2012

الجزيرة نت - فلسطين اليوم

ذكر موقع الجزيرة نت نقلاً عن مصادر خاصة  أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سيحل بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم تمهيدا للقاء -يوم الأربعاء- يجمعه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي إن لقاء عباس ومشعل سيركز على بحث تشكيل الحكومة المقبلة التي اتُفق على أن تكون حكومة وفاق وطني من الكفاءات والمستقلين، تحظى بموافقة كل الفصائل وعلى رأسها حماس وحركة التحرير الفلسطينية (فتح).

وتوقع الدراوي أن يعلن عن الحكومة -التي سيرأسها عباس- في غضون عشرة أيام، من القاهرة، التي ستشهد أيضا هذا الخميس اجتماعا للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وكان عباس صرح السبت بأن الحكومة القادمة ستلتزم ببرنامجه السياسي -الذي يشمل الاعتراف بإسرائيل- وهو تصريح سارعت حماس برفضه، مؤكدة على أن الأمر يتعلق بوَزارة توافق مؤقتة بمهام محددة، ولا علاقة لها بأي برامج سياسية.

من جهة أخرى، قال الدراوي إنه يعتقد أن الحكومة المقبلة ستستمر لنحو عشرة أشهر لأنها تحتاج خطوات عملية على أرض الواقع لإنهاء الانقسام، على أن تجري بنهاية العام أو أوائل العام المقبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني.

وكان عضو اللجنة المركزية لفتح عزام الأحمد، أعلن قبل يومين أن لقاء عباس ومشعل بالقاهرة هذا الخميس سيبحث تنفيذ التوصيات التي صدرت عن لقائهما بالعاصمة القطرية الدوحة، بشأن تشكيل حكومة التوافق الوطني.

انشر عبر