شريط الأخبار

غسالة ملابس.. من دون ماء أو صابون!

06:46 - 20 تموز / فبراير 2012

فلسطين اليوم - وكالات

يعتبر معدل استهلاك الغسالات الاتوماتيكية المنزلية للماء وللكهرباء مرتفعا جدا، لذا طرح المصمم الفرنسي ايلي اهوفي، وهو طالب في السنة الخامسة في المعهد العالي للتصميم بفرنسا «ISD» في مدينة فالنسيان شمال فرنسا، تصورا جديدا قد يحدث ثورة في هذا المجال عند تطبيقه في المستقبل. فقد استطاع اهوفي تصميم غسالة قادرة على تنظيف الملابس في غضون دقائق دون استخدام الماء او الصابون، بل بواسطة الثلج الجاف، وهو عبارة عن ثاني اكسيد الكربون في حالته الصلبة، يتحول مباشرة من الحالة الصلبة الى الغازية في عمليات التخمر الكحولي ويعبأ على شكل سائل داخل اسطوانات حديدية بواسطة الضغط، ويستخدم في عدة مجالات صناعية. وتتكون غسالة الملابس التي اطلق عليها اسم «Orbit» من وعاء اسطواني الشكل اشبه بالمضخة مصنوع من معدن فائق التوصيل وفائق التبريد يتحرك داخل حلقة تحتوي على بطاريات يمر من خلالها التيار الكهربائي، حيث تنخفض المقاومة الكهربائية الى صفر، بمجرد بدء دوران المضخة داخل الحلقة.

وعند وضع الملابس داخل الغسالة، يتحول الثلج الجاف الموضوع داخل المضخة من حالته الصلبة الى حالته الغازية وينطلق مع الضغط العالي اثناء دوران المضخة داخل الحلقة ليتفاعل ثاني اكسيد الكربون مع المواد العضوية الموجودة على الملابس المتسخة والدهون لتكسيرها وتفتيتها عن طريق تفاعل كيميائي سريع وفوري.

وبعد انتهاء دورة الغسيل التي تستغرق قرابة خمس دقائق تتم تصفية الاوساخ عن طريق انبوب متصل بالمضخة، ثم يتم امتصاص الاحتياطي المتبقي من ثاني اكسيد الكربون ليعاد تجميده مرة اخرى في صيغته الصلبة.

وبذلك فقد صممت الغسالة لتعمل داخل نظام دائرة مغلقة، بحيث لا يمكن استبدال الثلج الجاف، بالاضافة الى ان البطاريات الموجودة داخل الحلقة قادرة على اعادة شحنها بذاتها عن طريق امتصاص الطاقة الناتجة من عمل المضخة.

انشر عبر