بعد سقوط صالح

خبر غداً.. اليمن ينتخب رئيساً جديداً

الساعة 07:43 ص|20 فبراير 2012

وكالات

يتوجه غدا الثلاثاء أكثر من 12 مليون يمني لمراكز الاقتراع من أجل اختيار رئيس جديد للبلاد ينهي حكم علي عبد الله صالح الذي امتد 33 سنة، وأكدت السلطات تجنيد أكثر من مائة ألف جندي لتأمين الاقتراع، ويأتي ذلك في ظل دعوات للعصيان في الجنوب ومقاطعة الانتخابات في الشمال.

 

ووفقا للبيانات الرسمية التي نشرتها وكالة أنباء "سبأ" فإنه يحق لأكثر من 12 مليون ناخب يمني الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المبكرة لاختيار المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي رئيسا للجمهورية.

 

وسيصبح هادي (66 عاما) -وهو عسكري جنوبي- رئيسا بموجب اتفاق المبادرة الخليجية لانتقال السلطة الذي وقعه صالح في الرياض في 23 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد عشرة أشهر من المظاهرات المطالبة بإنهاء حكمه وتحت ضغوط دولية شديدة.

 

ويفترض أن يطلق هادي حوارا وطنيا شاملا في الفترة الانتقالية التي ستستمر سنتين بموجب اتفاق انتقال السلطة، على أن يهدف الحوار إلى إيجاد حلول لمشاكل اليمن الأساسية، بما في ذلك القضية الجنوبية ومسألة الحوثيين في الشمال.

 

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء استكمال كل الترتيبات الأمنية والفنية والقانونية لاستقبال الناخبين ومباشرة عملية الاقتراع.

 

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الجداول الانتخابية 10 ملايين و243 ألف و364 ناخبا، منهم أربعة ملايين و348 ألف و485 ناخبة.