شريط الأخبار

ليبرمان يقترح إقامة نظام رئاسي في "إسرائيل"

02:22 - 19 آب / فبراير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" صباح اليوم الأحد، إلى تغير نظام الحكم في إسرائيل من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، خلال الانتخابات القادمة للكنيست الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن "ليبرمان" سيدعو خلال الأيام القادمة إلى عقد اجتماع في الكنيست الإسرائيلي، لبحث إمكانية تغير النظام السياسي في إسرائيل، وذلك ضمن الرؤية الجديدة التي سيتبناه حزب "إسرائيل بيتنا" والذي يترأسه خلال دورته الانتخابية القادمة.

وبحسب الاقتراح الذي تقدم به "ليبرمان" فسيعطى الرئيس الإسرائيلي صلاحيات كبيرة في اختيار أعضاء الحكومة من أصحاب الخبرات دون الاشتراط أن يكونوا من أعضاء الكنيست إلا جانب صلاحيات أخرى في اتخاذ القرارات، ولا يتم حجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية إلى في حال حصول الاقتراح على أغلبية 80% أو 90% من أصوات أعضاء الكنيست.

وفي ذات السياق أظهر استطلاع للرأي أجراه البروفسور "دنغي مجله" هبوطاً في شعبية "يائير لبيد"، بعد أن كان من المتوقع أن يحصل خلال الانتخابات القادمة في حال ترأسه حزب سياسي في الكنيست الإسرائيلي على 20 مقعداً، إلى ستة مقاعد فقط.

وأظهر الاستطلاع ارتفاعاً في شعبية حزب الليكود إلى 39 مقعد، وفي المقابل توقع "مجله" أن يحصل حزب "إسرائيل بيتنا" على 13 مقعداً، بينما من المتوقع أن يحصل حزبي "كاديما" والعمل على 12 مقعد.

انشر عبر