شريط الأخبار

تحذير من فتح الاحتلال للسدود قبالة وادي غزة

01:22 - 19 تموز / فبراير 2012

حذرت وزارة الزراعة في غزة من فتح الاحتلال الإسرائيلي السدود المقامة على وادي غزة بشكل مفاجئ, منوهة إلى أنه بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار في النقب فان الاحتلال قد يعمد إلى فتح مجرى الوادي.

وأكد مدير عام السياسات والتخطيط في وزارة الزراعة م.نزار الوحيدي, أن هناك تغير في لون البحر و أنه لوحظ منذ ساعات الصباح تداخل مياه وادي غزة معه بصورة بطيئة, داعياً المقيمين على الوادي أو الممارسين نشاطات زراعية أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر من حدوث أي فتح لمجرى الوادي بشكل مفاجئ دون إنذار مسبق.

وفيما يتعلق بكميات الأمطار المتساقطة خلال الأيام الماضية, أوضح الوحيدي أن عدد أيام الهطول بلغ حتى الآن 37 يوماً.

وأفاد مدير عام السياسات والتخطيط أنه وصل من هذه الكميات إلى الخزان الجوفي حوالي 25مليون متر مكعب, مؤكداً أن الأمطار كانت متجانسة في توزيعها على مستوى القطاع وعلى مستوى كميات الهطول.

وأضاف المسئول الحكومي في تصريح صحفية  إن:" شهر فبراير الجاري شهد سقوطًا للأمطار تجاوز نسبة 30 ملم مكعب تقريبًا عن الشهر نفسه في الأعوام السابقة، فيما بلغ عدد الأيام التي شهدت أمطارًا خلال الموسم 37 يومًا حتى يوم السبت 18-2-2012".

وأوضح الوحيدي أن أعلى قيمة لكمية الأمطار سجلت في مخيم الشاطئ بمعدل 88%، فيما كانت رفح الأقل حظًا، حيث سجلت 50 % فقط.

ولفت إلى أن المحاصيل الحقلية تُعد الأوفر حظًا هذا العام من الأمطار، كما أن انخفاض درجات الحرارة لهذا الموسم كان مناسبًا للأشجار المثمرة كالزيتون والتفاح والأزهار.

وتوقع المسئول في وزارة الزراعة أن تتعرض المناطق الفلسطينية لموسم صيفي حار عقب موسم شتوي بارد نظراً لظاهرة الاحتباس الحراري العالمي الذي يشهدها العالم منذ سنوات نتيجة الغازات المنبعثة من الصناعات العالمية، مبدياً قلقه من تبعات ذلك على موسم الزراعة في فصل الصيف.

انشر عبر