شريط الأخبار

النونو :جولة عربية ثالثة لهنية قريباً

09:56 - 18 حزيران / فبراير 2012

غزة - فلسطين اليوم

النونو :جولة عربية ثالثة لهنية قريباً

أعلن الناطق باسم الحكومة طاهر النونو، أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية سيجري خلال المرحلة المقبلة زيارات لعدد من الدول العربية، رافضاً الإفصاح عن هوية هذه الدول.

وقال في تصريحات لصحيفة "فلسطين" المحلية : "إن جولة رئيس الوزراء إسماعيل هنية الأخيرة حققت كسر الحصار السياسي والعزلة التي فرضت على الحكومة عقب فوزها بالانتخابات التشريعية وفرض الحصار بشكل دائم منتصف 2007".

وأوضح النونو أن هذه الجولات أعادت القضية الفلسطينية إلى مركزيتها لدى الدول العربية بعدما تراجعت في حسابات كثير منها نظراً لحالة الانشغال التي يعيشها العالم العربي في ظل تصاعد أحداث الثورة والربيع العربي بالمنطقة.

وأشار الناطق باسم الحكومة إلى وجود وعود عربية بدعم قضية القدس وإعادة الاهتمام لها وتركيز دعم وصمود الأهالي هناك.

ولفت النظر إلى وجود رفض قاطع من قبل الزعماء ورؤساء الدول التي زارها هنية مؤخراً للحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، مؤكدين على ضرورة فك هذا الحصار بشكل فوري وإعادة إعمار غزة بعد الحرب الأخيرة أواخر 2008.

وكشف النونو النقاب عن وجود وعود من قبل بعض الدول لإعادة إعمار قطاع غزة مرة أخرى وبناء مدينة خاصة بالأسرى المحررين في صفقة "وفاء الأحرار"، وبناء البنية التحتية وحل ملف الكهرباء بشكل استراتيجي.

ونوه إلى وجود تعهد من قبل دول عربية بتمويل الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء بشكل دائم إضافة إلى اقتراح دول أخرى حلولاً بديلة عن السولار الصناعي، مشيراً إلى إجراء رئيس الوزراء اتصالات رسمية مع المسئولين المصريين لحل الأزمة وإدخال الوقود لغزة مرة أخرى.

وبين الناطق باسم الحكومة أن مصر تعهدت بحل الأزمة في أسرع وقت ممكن.

وعن اللقاء الذي جمع هنية برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل؛ قال: "اللقاء يؤكد على تكامل الأدوار داخل الحركة"، مبينًا أنه تركز على بحث جولة رئيس الوزراء والمصالحة الفلسطينية وإتمام هذا الملف بشكل كامل، نافياً ما جرى تناقله عن وجود خلاف بين هنية ومشعل.

وكان رئيس الوزراء إسماعيل هنية قد عاد إلى قطاع غزة الخميس الماضي، مختتمًا بذلك جولته الخارجية الثانية التي شملت كلاً من قطر وإيران والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة واستمرت لأكثر من ثلاثة أسابيع.

انشر عبر