شريط الأخبار

الاخوان: مصر قد تراجع اتفاقية السلام اذا خفضت أمريكا المساعدات

09:11 - 17 كانون أول / فبراير 2012

فلسطين اليوم - القاهرة


حذرت جماعة الاخوان المسلمون من أن مصر قد تراجع اتفاقية السلام التي ابرمتها عام 1979 مع اسرائيل اذا خفضت الولايات المتحدة المساعدات للقاهرة وهو تحرك قد يقوض اساسا مهما لسياسة واشنطن في الشرق الاوسط.

وتقول واشنطن إن الخطر يهدد المساعدات بسبب تحقيق مصري بشأن منظمات غير حكومية ادى الى توجيه اتهامات الى 43 نشطا على الاقل منهم 19 امريكيا منعوا من مغادرة مصر.

وظلت مصر من اكبر متلقي المساعدات الامريكية في العالم منذ وقعت اتفاقية السلام مع اسرائيل وتقول جماعة الاخوان المسلمون التي لم تتسلم بعد مقاليد السلطة في البلاد إن أي قرار بقطع تلك المساعدات بسبب التحقيق سيثير أسئلة خطيرة.

وقال عصام العريان القيادي الكبير في جماعة الاخوان المسلمون لرويترز في مقابلة عبر الهاتف "احنا (مصر) طرف (في الاتفاقية) بالتالي سيتضرر فمن حقه ان يعيد النظر في الموضوع."

واضاف العريان وهو نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان والذي يمثل اكبر كتلة في البرلمان المنتخب حديثا "المعونة كانت احد التزامات الاطراف التي وقعت اتفاقية السلام فاذا تم الاخلال من طرف فهو يبيح حق مراجعة الاتفاقية من جانب الاطراف" الاخرى.

ومن المرجح أن تزيد تصريحاته الضغط على كل الاطاف لحل واحدة من أسوأ الازمات في العلاقات الامريكية المصرية منذ توقيع الاتفاقية.

وجعلت اتفاقية 1979 مصر اول دولة عربية تقيم سلاما مع اسرائيل وعززت علاقة واشنطن مع القاهرة اثناء حكم حسني مبارك الذي امتد 30 عاما وكانت جماعة الاخوان المسلمون محظورة خلاله من الناحية الرسمية.

انشر عبر