شريط الأخبار

جنايات القاهرة تستأنف محاكمة مبارك وأعوانه في قضية قتل المتظاهرين

09:01 - 15 تشرين أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت، اليوم، محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه حبيب العادلي ووزير الداخلية الأسبق و 6 من كبار مساعديه في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان أحداث ثورة 25 يناير، وذلك لاستكمال دفاع المتهمين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أجلت في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار أحمد رفعت الثلاثاء إلى اليوم لسماع هيئة الدفاع عن اللواء أسامة المراسي مدير أمن الجيزة السابق في شأن الاتهامات المتعلقة بقيامه واللواء عمر فرماوي مدير أمن 6 أكتوبر/تشرين السابق بإصدر قرارات بسحب قوات الشرطة من مواقعها على نحو أسفر عن حدوث فراغ أمنى أدى إلى إشاعة الفوضى وتكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وألحق أضرارا جسيمة بالمرافق العامة والممتلكات الخاصة بما ترتب عليه حدوث أضرار بمركز البلاد الاقتصادي.

وكان أنيس المناوي دفاع المتهم التاسع اللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة السابق، قد اتهم السلفيين بالاشتراك في قتل المتظاهرين مع عناصر أجنبية لم يحددها.

وقال :"إن السلفيين كانوا ضمن العناصر الأجنبية التي تورطت في قتل المتظاهرين، مؤكدا أنه كان هناك تدبير منذ سنوات للتجهيز لهذه الأحداث"، مضيفا أن الشرطة لم تكن موجودة أثناء أحداث القتل، كما أن النيابة العامة بذلت مجهودا كبيرا في إحضار المحرضين على القتل، بينما لم تبذل أي مجهود للعثور على الفاعل الأصلي.

وقدم الدكتور محمد الجندي، عضو هيئة الدفاع عن الشاعر، 15 طلبا إلى المحكمة منها استدعاء اللواء نجيب عبد السلام، قائد الحرس الجمهوري، واللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية، وكبير الأطباء الشرعيين الدكتور إحسان كاميل، لسماع شهادتهم في وقائع قتل المتظاهرين.

ودفع الجندي ببطلان التحقيقات مع المتهم التاسع وعدم قبول الدعوى الجنائية وذلك للفصل فيها مسبقا، وصدور أمر ضمني من النيابة بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية تجاه شركاء المتهم التي وصفتهم النيابة بالفاعلين الأصليين، على الرغم من أنهم غير موجودين في الأساس.

انشر عبر