شريط الأخبار

الجارديان تحذر من كارثة في الشرق الأوسط

07:47 - 14 تشرين أول / فبراير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

حذرت صحيفة الجارديان اليوم من عواقب تفجير سفارتي "إسرائيل" في الهند وجورجيا يوم أمس، وقالت إن نتائج ذلك قد تكون كارثية في الشرق الأوسط وتؤدي إلى اندلاع شرارة حريق هائل، مضيفة أن ذلك يعتمد على كيفية تعامل الحكومات خاصة (الإسرائيلية والإيرانية)  مع هذه التطورات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه العواقب تجلت بعد المفاجأة الصغيرة - على حد تعبير الصحيفة - التى ألقاء فيها رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو باللوم على إيران وحزب الله بسرعة كبيرة ودون تردد. وتوجيه إيران أصابع الاتهام بصورة متكررة إلى إسرائيل وشن حملات مستمرة لتخريب واغتيال العلماء الذين يعملون على البرنامج النووي الإيراني الذي تصر طهران على سلميته وتتمسك إسرائيل والدول الغربية بعدم سلميته.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن إيران شهدت على مدار العامين الماضيين مقتل أربعة من علمائها النوويين. وأضافت أنه بعيدا عن خلفية الاضطرابات الاستثنائية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حاليا، إلا أن المواجهات الإيرانية الإسرائيلية حتى الآن تعد أكثر العناصر خطورة - وسط تكهنات قريبة بضربة جوية وقائية من جانب إسرائيل ضد طهران لوقفها عن امتلاك قدرات نووية - وهو الهجوم الذي قد يتطلب تدخل الولايات المتحدة ويدفع بإيران لإغلاق مضيق هرمز مما يضر بالإمدادات النفطية ويؤدي إلى تفاعلات  جدية قوية

 

انشر عبر