شريط الأخبار

أمريكا تخفض مساعداتها لإسرائيل

05:00 - 14 حزيران / فبراير 2012

فلسطين اليوم - غزة

تضمنت ميزانية الإدارة الأمريكية للعام 2013 خفضا للمساعدات الأمريكية لإسرائيل في بناء منظومات دفاعية من الصواريخ مقارنة بالميزانيات السابقة، في حين أن المساعدات الأمنية لإسرائيل ستصل إلى 3.1 مليار دولار.

ونقل عن مصادر أمريكية قولها إنه للمرة الثانية على التوالي يتم خفض الميزانية المعدة لإسرائيل لبناء المنظومات الدفاعية من الصواريخ، حيث وصلت الميزانية قبل سنتين إلى 121.7 مليون دولار، خفضت في العام الماضي إلى 106.1 مليون دولار، ومن المتوقع أن تصل في العام القادم إلى 99.8 مليون دولار.

يذكر في هذا السياق أنه في ميزانية العام 2012 خصصت الإدارة الأمريكية 106.1 مليون دولار، ولكن زيادة الميزانية في الكونغرس كان أكثر من الضعفين حيث وصلت إلى 235 مليون دولار.

كما تجدر الإشارة إلى أن ميزانية الأمن الأمريكية للدفاع من الصواريخ البالستية للعام 2013 قد تم خفضها، حيث وصلت إلى 9.7 مليار دولار، أي أقل بـ700 مليون دولار من ميزانية العام الحالي.

وعلى صلة، نقل مراسل "يديعوت أحرونوت" في واشنطن أن هناك علامات سؤال بشأن المساعدات الأمريكية لمصر، والتي يفترض أن تصل إلى 1.3 مليار دولار، وذلك بذريعة أن السلطات المصرية مصرة على محاكمة 19 أمريكيا ينشطون في منظمات تحت ستار نشر الديمقراطية.

يذكر أن مصر وإسرائيل تحصلان سنويا على مساعدات أمريكية ضمن ميزانية الخارجية منذ توقيع اتفاقية السلام بينهما، إلا أن الكونغرس يطرح تساؤلات بشأن استمرار المساعدات لمصر.

وعلى صلة أيضا، من المتوقع أن تواجه الإدارة الأمريكية صعوبة في الكونغرس في تمرير المساعدة الاقتصادية للسلطة الفلسطينية والتي تصل إلى 370 مليون دولار للعام 2013، وذلك بذريعة رفض السلطة إجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل وتشكيل حكومة وحدة مع حركة حماس.

انشر عبر