شريط الأخبار

حكومة ائتلافية برئاسة خيرت الشاطر شكلها الاخوان المسلمون في مصر

03:07 - 14 كانون أول / فبراير 2012

الشاطر من السجن الى رئاسة الوزراء
الشاطر من السجن الى رئاسة الوزراء

فلسطين اليوم - القاهرة


قالت صحيفة مصرية الثلاثاء، إن حزب (الحرية والعدالة) الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين أعدَّ تشكيلاً لحكومة إئتلاف وطني لتولي إدارة شؤون مصر.

ونقلت صحيفة (المصري اليوم) عن مصادر لم تسمها القول إن "المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين هو المرشَّح لتولي رئاسة الحكومة الإئتلافية التي ستضم كذلك 16 حقيبة وزارية لأعضاء بارزين في الجماعة".

وأشارت إلى أن "تشكيل الحكومة (الإئتلاف الوطني المقترحة) كشف عن إحتفاظ الجماعة بوزارات الخارجية، والمالية، والإسكان، والصحة، والتجارة، والصناعة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتضامن الاجتماعي، والاتصالات، والتخطيط والتعاون الدولي، والشباب، والزراعة، والبترول، والقوى العاملة، والسياحة، وتتضمن الحكومة إنشاء وزارة جديدة للمجتمعات العمرانية".

ونسب الصحيفة للمصادر قولها إنه "سيتم إسناد وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي لقيادات من القوات المسلحة، فيما يتولى منصب وزير الداخلية شخصية مدنية من خارج جماعة الإخوان المسلمين، ويتولى خبراء وزارات الأوقاف، والعدل، والطيران المدني، وتتجه الجماعة لترك وزارة التربية والتعليم لحزب (النور) السلفي، وباقى الوزارات للأحزاب الأخرى".

وأضافت أن هناك إتجاهاً ليكون اللواء محمد العصَّار عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، الذي يحظى بتأييد من الإخوان، مرشحاً لوزارة الإنتاج الحربي، والمستشار حسام الغرياني رئيس محكمة النقض وزيراً للعدل، والمهندس شريف أبوالمجد للطيران المدني، والدكتور حسن الشافعي للأوقاف، والدكتور رفيق حبيب نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة" للسياحة.

ويُمثِّل حزب (الحرية والعدالة) الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين 235/ عضواًً في مجلس الشعب المصري (البرلمان) بنسبة 46.2% .

وينادي كبار قادة الحزب بضرورة إتباع القواعد الديمقراطية المعروفة بأن يقوم الحزب الحاصل على الأغلبية في الإنتخابات النيابية بتشكيل الحكومة، غير أن "الإعلان الدستور" الذي جرى إستفتاء الشعب المصري عليه في 17 مارس/ آذار 2011 يعطي لرئيس الدولة وحده (وحالياً رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة) الحق في تكليف من يراه مناسباً بتشكيل الحكومة.

انشر عبر