شريط الأخبار

"الأونروا" توقف دعم 21 ألف أسرة فقيرة

03:38 - 12 تشرين أول / فبراير 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أنها ستتوقف عن تقديم مبالغ مالية "تعويضية"، لنحو 21 ألف أسرة فلسطينية فقيرة تتلقى مساعدات غذائية ومالية منتظمة من "الأونروا" ضمن برنامج "شبكة الضمان الاجتماعي"، وذلك بدءاً من شهر نيسان/ إبريل المقبل.

وعزت الوكالة في بيان صحفي الأحد ، هذه التقليصات في المساعدات إلى "الأزمة المالية التي تعانيها وكالة الغوث الدولية منذ أشهر، والتي تفاقمت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، "ما اضطر المؤسسة الدولية لإدخال تقليصات إضافية على بعض البرامج".

ووصفت مصادر مقربة من اللاجئين الفلسطينيين، التقليص الأخير بأنه "الأخطر"، كونه يمس بالفئات الأشد فقرًا، نظرًا لأن البرنامج يعنى بتقديم مساعدات غذائية ومالية للمرضى والعجزة وأصحاب العاهات، والمواطنين غير القادرين على العمل، والفئات الأشد فقرًا.

وأكد زياد الصرفندي أمين سر المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة، أن أي أزمة جديدة تواجهها وكالة الغوث في ميزانيتها حاليًا ستكون بمثابة كارثة حقيقية تحل على اللاجئين، خاصة القاطنين في قطاع غزة، وستزيد الأمور تعقيدًا.

وبين أن وصول العجز لبرنامج "شبكة الضمان الاجتماعي"، يعتبر أمر بالغ الخطورة، يتوجب تدخل وتحرك عاجل على كافة المستويات.

وأوضح أن توفير الدعم المالي اللازم "يعني الاستمرار في تقديم وتطوير الخدمات المقدمة للاجئين، وإنقاصها يتسبب في زيادة معاناتهم، وإدخال المزيد منهم تحت خط الفقر، وهذا ينذر بكارثة إنسانية على كافة الأصعدة".

وبين الصرفندي أن وكالة اللجان في قطاع غزة وجهت نداءات استغاثة قبل عدة أسابيع، كما وجهت مؤخرا نداء استغاثة عاجل لرئيس السلطة محمود عباس، مطالبة إياه بالتحرك، ومناشدة المانحين سرعة الاستجابة لنداء وكالة الغوث ودعم موازنتها.

وكانت وكالة الغوث أعلنت في مناسبات عديدة، أنها تواجه أزمة مالية منذ مدة طويلة، اضطرت على إثرها لتقليص بعض البرامج والخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين.

انشر عبر