شريط الأخبار

سلاح الجو "الإسرائيلي" سيعطل عدد من طائراته

10:32 - 12 تشرين أول / فبراير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

سلاح الجو "الإسرائيلي" سيعطل عدد من طائراته

نقلت صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، اليوم الاحد، ان سلاح الجو الاسرائيلي سيعطل عددا من طائراته بسبب االعجز في الميزانية، كذلك سيجمد منظومات التصدي للصواريخ والقذائف وبينها منظومة "القبة الحديدية" ومنظومة "العصا السحرية".

وسيقوم سلاح الجو الإسرائيلي بهذه الإجراءات في ظل الفجوة القائمة بين خططه وبين الميزانية المخصصة له في العام ،2012 بالرغم من ان الحكومة الاسرائيلية الغت تقليصا بقيمة ثلاثة مليارات شيكل كانت مقررة في ميزانية وزارة الدفاع.

الصحيفة اوردت ان الغاء التقليص لم يحل مشاكل الميزانية، التي يعاني منها الجيش الاسرائيلي، حيث انتهت السنة الماضية الخطة متعددة السنوات "تيفن" وكان يفترض ان تبدأ هذه السنة 2012 خطة "حلميش" الجديدة الا انها تأجلت الى السنة القادمة بسبب الاحتجاجات الاجتماعية التي اكتنفت اسرائيل.

وتعاني ميزانية الجيش الاسرائيلي من عجز بقيمة سبعة مليارات شيكل، بسبب مخلفات عجز خطة "تيفن" واقامة الجدار الحدودي مع مصر وبالرغم من تغطية 3.3 مليار منها من خلال تقليص 1.7 مليار وزيادة الحكومة للميزانية ب 1.8 مليار شيكل فان هناك عجزا متبقي بقيمة 3.7 مليار شيكل.

يشار ان تعطيل بعض قطع سلاح الجو الاسرائيلي، هو الاجراء الأول من نوعه منذ 20 عاما ويمس بشكل جدي بالجاهزية العسكرية وهو خطوة مفاجئة في ضوء التصريحات الاسرائيلية المتكررة حول ضربة عسكرية محتملة ضد المنشات النووية الايرانية خلال السنة الحالية.

"هارتس" نقلت قلق ضباط كبار في الجيش الاسرائيلي على خطط التسلح والتدريبات الجارية، حيث يخطط الجيش ايضا وقف شراء القطع والعتاد العسكري من الصناعات العسكرية "رفائيل"، ووقف التزود بمنصات اضافية من "القبة الحديدية" رغم ان الادارة الامريكية حولت في العام الفائت 205 مليون دولار لانتاج اربع منصات اضافية، علاوة على الاثنتين اللتين بحوزة الجيش، علما ان الاتفاق مع الولايات المتحدة يتحدث عن تمويل اسرائيل ثلث تكلفة المنصات في حين تمول امريكا الثلثين.

عجز الميزانية سيوقف استييعاب المنصة الرابعة، الذي كان يفترض ان يتم في الفترة القريبة ويجمد انتاح المنصتين الاخرتين وكذلك تطوير منظومات تصدي لصواريخ بعيدة المدى المسماة "العصا السحرية"،بالاضافة الى وقف صفقة دبابات من طراز "مركفاة 4" التي كانت مقررةفي ال 2013، هذا ناهيك عن المس بتدريبات الجيش الإسرائيلي حيث سيتم الغاء عشرات التدريبات والمناورات في وعلى مستوى مختلف التشكيلات العسكرية.

مصدر عسكري رفيع قال ل "هارتس"، ان الخطوات المتخذة من شأنها المس بصورة بالغة بقدرات وحدات الجيش الاسرائيلي وجهوزيتها للحرب، مشيرا الى عدم تجاوب الحكومة مع طلبات الجيش باغلاق الفجوات القائمة في الميزانية حتى الان، رغم ادراكها لهذه الحقيقة ولخطورة الوضع

انشر عبر